الأحد , ديسمبر 16 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الخليجي / آخر برميل من النفط في العالم سوف يأتي من السعودية

آخر برميل من النفط في العالم سوف يأتي من السعودية

كشف التقرير السنوي الأخير لشركة “أرامكو السعودية”، والذي تم نشره في شهر أغسطس الماضي، أن لديها نحو 260.86 مليار برميل من النفط الخام والمكثفات حتى نهاية عام 2017، مقارنة بـ 260.8 مليار برميل في السنة السابقة. ومن غير المعتاد أن تعلن فيها “أرامكو” عن احتياطاتها الإجمالية من النفط والغاز بمعيار “برميل النفط المكافئ”، فهذه هي المرة الأولى التي تذكر فيها الشركة أنها تمتلك 333.9 مليار من “برميل النفط المكافئ” شاملا الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي السائل، بحسب ما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط”.

وكان وزير الطاقة السعودي المهندس خالد الفالح، قد صرح في فيينا في شهر يونيو الماضي، بأن الاحتياطيات المؤكدة من المملكة العربية ستكون أعلى مما كان متوقعًا في السابق عند 270 مليار برميل، مؤكدًا أن آخر برميل من النفط في العالم سوف يأتي من السعودية.

والآن، يتساءل الجميع ما إذا كانت احتياطيات النفط السعودية ستنخفض في المستقبل، بسبب عدم وجود حقول عملاقة أخرى، سيتم اكتشافها قريبًا، أو حتى الاستفادة منها إن تم العثور عليها؟

يرى الخبراء، أن احتمال زيادة الاحتياطيات السعودية المؤكدة هو الاحتمال الأقرب والأكبر، وهذا يرجع إلى الكثير من الأسباب، في مقدمتها محاولات المملكة المستمرة لتطبيق كافة التقنيات الحديثة لاستدامة احتياطيها المؤكد.

ووفقًا للسجلات الخاصة حتى عام 2016، تمتلك “أرامكو” حوالي 802.0 مليار برميل من موارد النفط، ويشمل هذا نحو 261 مليار برميل من الاحتياطيات المؤكدة، و403.1 مليار من الاحتياطيات المتوقعة والطارئة، وحتى الآن أنتجت الشركة 138 مليار برميل من النفط من أصل 802.2 مليار برميل.

وأعلنت “أرامكو السعودية” عن نيتها زيادة الموارد النفطية إلى 900 مليار برميل من 802.2 مليار برميل على المدى الطويل، حيث تستهدف زيادة معدل استخراج النفط من المكامن إلى 70% من النسبة الحالية والتي تبلغ 50%.

ويبلغ إجمالي الاحتياطيات السعودية المؤكدة 232 مليار برميل، يضم حقل الغوار الذي يعد أكبر حقل نفطي بري في العالم، والذي يحتوي على 70 مليار برميل من النفط، ومن الواضح أن المملكة العربية استطاعت خلال السنوات إضافة 30 مليار برميل إلى احتياطياتها المؤكدة.

كما تمتلك السعودية حقل السفانية، وهو أكبر حقل نفطي بحري على مستوى العالم، يضم نحو 36 مليار برميل، كما يضم حقل الظلف 26 مليار برميل، ويحتوي حقل خريص على 15 مليار برميل، أما منيفة فيضم 17 مليار برميل. بالإضافة إلى حقلي شيبة ومرجان، يحتويان على 13 مليار برميل لكل منهما.

شاهد أيضاً

من المستبعد أن يؤثر مقتل خاشقجي على تصنيف السعودية

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إن من المستبعد أن يؤثر مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen − fourteen =