الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الأمريكي / أهم البيانات والاحداث الاقتصادية لهذا الاسبوع

أهم البيانات والاحداث الاقتصادية لهذا الاسبوع

يمثل الأسبوع المقبل أول أسبوع كبير بالنسبة لموسم أرباح الربع الثالث في وول ستريت، حيث من المقرر إعلان أسماء مثل بنك أوف أميركا، وغولدمان ساكس، ونيتفليكس، وآي بي إم عن الأرباح. كما ستركز الأسواق المالية العالمية على إصدار محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأخير، المقرر يوم الأربعاء، لمزيد من التبصر بشأن التوقعات للسياسة النقدية في الأشهر المقبلة.بالإضافة إلى الأرباح ومحضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي، يجب أن تقدم أرقام مبيعات التجزئة الأمريكية لشهر سبتمبر، والتي تصدر يوم الاثنين، إشارات أوضح على قوة المستهلك الأمريكي.

كما عززت الدفعة الأخيرة من البيانات الاقتصادية المتفائلة والتي جاءت مقترنة بتصريحات متشددة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفدرالي حالة البنك المركزي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة في ديسمبر وما بعده، مما أدى إلى حدوث قفزة حادة في عوائد سندات الخزانة.

كما سيستعد المستثمرون للحصول على أي أخبار من الحقل السياسي، مع اقتراب موعد الانتخابات النصفية الأمريكية – التي من المقرر إجراؤها في نوفمبر / تشرين الثاني.

في حين أنه لدى الصين أيضا بيانات رئيسية، بما في ذلك الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث من العام، وجاء ذلك وسط تحذيرات من المحللين من أن النزاع التجاري المستمر مع الولايات المتحدة قد يمتد إلى النشاط الاقتصادي.

سيكون تقرير الخزانة الأمريكية نصف السنوي عن المتحكمين بالعملة على جدول الأعمال. لقد تهربت الصين منذ سنوات من تصنيفها، كما تشير تقارير وسائل الإعلام إلى أنه لم يتم تضمينها هذه المرة، حتى مع اقتراب اليوان من علامة ٧ لكل دولار.

في هذه الأثناء، في أوروبا، سيتمكن المتداولون من الوصول إلى أحدث لقطات التضخم في المملكة المتحدة، والتوظيف، ومبيعات التجزئة لمزيد من المؤشرات على التأثير المستمر لقرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

كما سيتم التركيز على عناوين الأخبار السياسية حيث سيراقب المستثمرون التطورات المحيطة بمحادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وموضوع ميزانية إيطاليا.

ومن المتوقع أن يقضي قادة الاتحاد الأوروبي المجتمعين في بروكسل من الأربعاء إلى الجمعة بعض الوقت في مناقشة شؤون إيطاليا، حتى وإن لم يكن ذلك مدرج رسميا على أجندة محادثات استثنائية تستغرق ثلاثة أيام.

يتضمن جدول الأعمال هذا جهودًا ُبذل لإنهاء صفقة الانسحاب مع بريطانيا.

قائمة تضم أكبر خمسة أحداث على الأجندة الاقتصادية التي من المرجح أن تؤثر على الأسواق.

1. موسم أرباح الربع الثالث تحقق ارتفاعا كبيرًا

هناك حوالي 60 شركة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 أعلنت عن أرباحها في الأسبوع المقبل، بما في ذلك سبعة شركات من مؤشر داو، حيث سيكون هذا أول أسبوع كبير من موسم أرباح الربع الثالث.

كما أصدر “بنك أوف أميركا” و “تشارلز شواب” تقريرا يوم الاثنين قبل جرس الافتتاح.

وفي يوم الثلاثاء أصدرت شركات جولدمان ساكس، مورغان ستانلي، بلاك روك، جونسون آند جونسون و يونايتد هيلث تقارير نتائج الأرباح في الصباح، في حين أن عمالقة التكنولوجيا نيتفليكس و آي بي إم من المقرر أن تصدر تقريرها بعد الإغلاق جنبا إلى جنب مع سي إس إكس وكونتننتال.

في يوم الأربعاء، سجلت كل من معامل Abbott Labs و Bancorp الأمريكية و Winnebago Industries و Northern Trust أرباحًا في الساعات السابقة للسوق، في حين ستصدرت الشركات Alcoa و Kinder Morgan و United Rentals و Steel Dynamics نتائج الأرباح في المساء.

وستجد كل من بلاكستون وبنك اوف نيويورك ميلون وفيليب موريس وصناعات PPG و Nucor و Travelers على جدول الأعمال صباح يوم الخميس. أما بعد الإغلاق، فمن المتوقع إصدار نتائج أرباح كل من أمريكان إكسبريس، و PayPal، و E-Trade، و Intuitive Surgical، و Skechers.

وأخيراً، سيتم تجميع نتائج الأسبوع للشركات من بروكتر أند غامبل، وشلمبرجير، وهانيويل في يوم الجمعة.

وأشار المحللون إلى إنهم يتوقعون ربعًا قويًا آخر، مع نمو الأرباح بنحو 20٪، وفقًا لبيانات طومسون رويترز.

ومع ذلك، فإن هذا الموسم يخيم عليه التوترات التجارية وتأثيرها على أرباح الشركات، حيث من المحتمل أن يدقق المحللون في بيانات التوقعات لمعرفة ما إذا كانت الشركات تناقش تأثير السياسات التجارية للرئيس دونالد ترامب على خطط الإنفاق المستقبلية وتكاليف المدخلات والربحية.

2. محضر اجتماع مجلس البنك الاحتياطي الفيدرالي

سيصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي محضر اجتماعه الأخير للسياسة يوم الأربعاء في تمام الساعة 2:00 م بالتوقيت الشرقي (1800 بتوقيت جرينتش).

بينما رفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة كما كان متوقعا على نطاق واسع في أعقاب اجتماعه في 26 سبتمبر – لرفع سعر الفائدة للمرة الثالثة لهذا العام – واتخذ إجراءات أكثر تشددا من خلال إسقاط كلمة “ميسرة” لوصف سياسته النقدية موقف.

كما سيحظى عدد من خطابات البنك الاحتياطي الفيدرالي باهتمام السوق خلال الأسبوع المقبل، لا سيما بعد أن وصف الرئيس دونالد ترامب مجلس الاحتياطي الفيدرالي بأنه “مجنون” و “محلي” و “عدواني للغاية” بالنسبة لرفع معدلات الفائدة.

كذلك ستتحدث رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي يوم الثلاثاء، ويتحدث حاكم الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد يوم الأربعاء، وحاكم بنك الاحتياطي الفيدرالي راندال كوارلز يوم الخميس وكذلك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي سيلقي كلمة في أتلانتا رفاخيل بوستيتش يوم الجمعة.

يتوقع البنك الاحتياطي الفدرالي رفع آخر في أسعار الفائدة في ديسمبر، وثلاث مرات أخرى في العام المقبل، وزيادة واحدة في عام 2020، على الرغم من التوتر التجاري المتصاعد مع الصين والضغط اللفظي المتزايد من البيت الأبيض.

3. مبيعات التجزئة الأمريكية

ستقوم وزارة التجارة بنشر بيانات مبيعات التجزئة لشهر سبتمبر في الساعة 8:30 صباحا بالتوقيت الشرقي (1230 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين.

التوقعات المتفق عليها هي أن التقرير سيظهر ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.7 ٪ في الشهر الماضي، بعد زيادة بنسبة 0.1 ٪ فقط في أغسطس، وهو أصغر ارتفاع في ستة أشهر.

باستثناء قطاع السيارات، من المتوقع أن تزيد المبيعات بنسبة 0.4 ٪.

ويرتبط ارتفاع مبيعات التجزئة بمرور الوقت بالنمو الاقتصادي القوى، بينما تشير المبيعات الضعيفة إلى تدهور الاقتصاد. كما يمثل إنفاق المستهلك ما يصل إلى 70٪ من النمو الاقتصادي الأمريكي.

بالإضافة إلى تقرير مبيعات التجزئة، يتميز تقويم هذا الأسبوع أيضًا ببيانات الولايات المتحدة عن تصاريح البناء، وبدء الإسكان، والإنتاج الصناعي، فضلاً عن الدراسات الاستقصائية عن ظروف التصنيع في منطقتي فيلادلفيا ونيويورك.

4. الصين الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث

ستكون الصين أول اقتصاد رئيسي تعلن بيانات النمو في الربع الثالث عندما تنشر أرقام الناتج المحلي الإجمالي في حوالي الساعة 02:00 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة (10:00 مساء الخميس بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

ومن المتوقع أن يظهر التقرير أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم حقق نموا بنسبة 6.6 ٪ في الفترة من يوليو إلى سبتمبر. الفترة، أقل من معدل النمو 6.7 ٪ في الربع الثاني.

كما ستقوم الأمة الآسيوية بنشر بيانات عن الإنتاج الصناعي لشهر سبتمبر، والاستثمار في الأصول الثابتة ومبيعات التجزئة جنبا إلى جنب مع تقرير الناتج المحلي الإجمالي.

بدأت البيانات الأخيرة في إظهار أن الاقتصاد الصيني ربما يفقد قوته، مما أثار المخاوف بشأن التداعيات المحتملة من النزاع التجاري الأمريكي – الصيني الجاري.

كما فرضت الولايات المتحدة رسوم جمركية على لأكثر من النصف على مبلغ 500 مليار دولار من الواردات الصينية، والتي ردت عليها الصين، بعد فشل عدة جولات من المفاوضات في حل شكاوى الولايات المتحدة بشأن السياسات الصناعية الصينية، وعدم الوصول إلى الأسواق في الصين، وتسبب في عجز تجاري بقيمة 375 مليار دولار أمريكي.

5. أرقام التضخم في المملكة المتحدة

سيصدر مكتب المملكة المتحدة للإحصاءات الوطنية بيانات عن التضخم في أسعار المستهلكين لشهر سبتمبر في الساعة 08:30 بتوقيت جرينتش (4:30 بتوقيت شرق أمريكا) يوم الأربعاء.

يتوقع المحللون انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين السنوي إلى 2.6٪، وهو أبطأ قليلاً من نسبة 2.7٪ التي شهدها شهر أغسطس، في حين يتوقع أن يتراجع التضخم الأساسي إلى 2.0٪ من 2.1٪.

بالإضافة إلى تقرير التضخم، سيركز المتداولون على بيانات التوظيف ومبيعات التجزئة الشهرية، المقرر يومي الثلاثاء والخميس على التوالي، للحصول على مزيد من التلميحات حول صحة الاقتصاد.

أظهرت بيانات رسمية الأسبوع الماضي أن الطفرة الصيفية للاقتصاد البريطاني تبين أنها أقوى مما كان متوقعا حيث أدى الطقس الحار إلى تحفيز الإنفاق الاستهلاكي، على الرغم من أن ضعف الإنفاق في أغسطس أشار إلى تباطؤ النمو قبيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي العام المقبل.

شاهد أيضاً

الإدارة الأمريكية: الصين لم تغير ممارساتها التجارية غير العادلة

اتهمت الإدارة الأمريكية الصين بعدم تغيير الممارسات غير العادلة التي تشعل النزاع التجاري بين أكبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − twelve =