الإثنين , أكتوبر 15 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الخليجي / إيران قد تستخدم العملات المشفرة علنيا في عمليات غسيل أموال دولية

إيران قد تستخدم العملات المشفرة علنيا في عمليات غسيل أموال دولية

تسعى وزارة الاتصالات الإيرانية لتطبيق إمكانية تبادل وتداول العملات الرقمية من خلال المصارف والبنوك الإيرانية، وذلك في ظل انهيار سعر صرف الريال الإيراني بعد تجديد العقوبات الأمريكية على طهران. وكانت وكالة الأنباء الرسمية لإيران قد أشارت إلى أن وزير الاتصالات الإيراني “محمد جهرمي” قد أكد أن هذا القرار جاء بناء على قرارات رئيس الدولة السيد روحاني, مؤكداً على أنه سيتم تفعيل هذه الخطة وتطبيقها خلال الفترة القليلة القادمة بعد اجتماع مشترك بين وزارة الاتصالات الإيرانية والبنك المركزي الإيراني.

ومن ناحية أخرى فإن العملات الرقمية وخاصة عملة البيتكوين الإلكترونية تعتبر سوقاً كبيراً في تداول العملات والتبادل التجاري عبر حسابات مشفرة لا تخضع تحت رقابة أي جهة حكومية أو أي بنك دولي, الأمر الذي يترتب عليه عدم قدرة البنك المركزي الأمريكي في التدخل وفرض السيطرة على المعاملات التجارية التي تتم باستخدام مثل هذه العملات، حيث أنه سيعجز تماما عن تتبع الأموال الرقمية المشفرة التي تدخل وتخرج من إيران.

وبهذا القرار الذي أصدرته وزارة الاتصالات الإيرانية ستكون إيران الدولة الأولى في العالم التي تستخدم العملات الرقمية في التبادل التجاري وهو يعتبر عمليات لغسيل الأموال لم يشاهدها العالم من قبل, فالعملات الرقمية وضعت حلولاً وأسساً لتكون بديلة عن العملات المحلية للدول، مما يعني انهيار كبير للاقتصاد الإيراني والعملة الإيرانية.

وهبط سعر الريال الإيراني بنحو 120 ألف ريال مقابل الدولار الأمريكي خلال الأيام الماضية، الأمر الذي يشكل خطراً كبيراً على الاقتصاد الإيراني والعملة المحلية للبلاد.

يذكر أنه تم تطبيق المرحلة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران منذ عدة أيام قليلة وذلك بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني في مايو الماضي, على أن يتم تطبيق عقوبات المرحلة الثانية في نوفمبر المقبل, وتسعى إيران لإيجاد حلول جديدة لانعاش اقتصادها بعد فرض العقوبات وقلة شراء صادراتها.

شاهد أيضاً

الريال السعودي عند أضعف مستوى منذ يونيو 2017

بلغ السعر المعروض للريال السعودي 3.7514 للدولار الأمريكي في السوق الفورية خلال المعاملات المبكرة يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four × four =