الأربعاء , فبراير 20 2019
الرئيسية / أسواق الأسهم / الاسهم الخليجيه / ارتفاع أسعار النفط يدعم سوق الأسهم السعودي

ارتفاع أسعار النفط يدعم سوق الأسهم السعودي

أشار رئيس قسم الأبحاث في شركة “الراجحي كابيتال” بالمملكة العربية السعودية السيد “مازن السديري” إلى أن ارتفاع أسعار النفط العالمية ستلعب دورا إيجابيا في المحافظة على استقرار وتوازن سوق الأسهم، وذلك فضلا عن دورها في تعزيز ثقة المستثمرين في السوق السعودي. وأوضح “السديري” أن ارتفاع أسعار النفط قد ينعكس على مخصصات القطاع البنكي بالهبوط، وذلك فضلا عن علاقتة الإيجابية بارتفاع أسعار الفائدة، وذلك من خلال ارتفاع الأرباح للقطاع البنكي والمصارف خلال الربعين الثالث الرابع من عام 2019، في الوقت التي قام فيه البنك الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بعدة مرات خلال هذا العام، ومن المنتظر أن يرفع أسعار الفائدة ل 4 مرات مع نهاية عام 2019.

وكان ارتفاع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأمريكي سبباً رئيسياً في ارتفاع أسعار النفط العالمية، فبناءا ً على زيادة أسعار الفائدة ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته، ومن ثم ارتفعت أسعار النفط الخام.

هذا بالإضافة إلى العقوبات التي أقرتها الولايات المتحدة الأمريكية على الإمدادات النفطية الإيرانية، والتي ستدخل حيز التنفيذ بداية من الشهر المقبل، مع توقعات بقلة الإمدادات النفطية الإيرانية بنحو مليون وأكثر برميل يومياً.

ومن الجدير بالذكر أنه في شهر أغسطس الماضي، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير لها عن متوسط أسعار النفط الخام والذي وصل إلى 72 دولار للبرميل الواحد في العام الحالي، و توقعت أيضاُ أن يصل سعر الخام إلى 71 دولار في عام 2019.

شاهد أيضاً

تراجع الاستثمارات الخليجية في سندات الخزانة الأمريكية

أشارت البيانات الصادرة إلى أن استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي الخاصة بأذون وسندات الخزانة الأمريكية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 3 =