الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / أسواق الأسهم / الاسهم الاجنبيه / الأسواق العالمية تنزف بشدة..والمستثمرون يتسارعون لبيع الأسهم

الأسواق العالمية تنزف بشدة..والمستثمرون يتسارعون لبيع الأسهم

شهدت جلسة تداولات يوم الأربعاء الماضي على قيام مستثمري الأسواق العالمية ببيع الأسهم ذات التقييمات العالية في معظم القطاعات وخاصة قطاع التكنولوجيا، وذلك وسط حالة من الذهول بسبب الخسائر التي لحقت بالأسواق العربية والأوروبية والآسيوية أيضاً. ولكن يرى المحللون أن هذا التراجع الرهيب جاء بسبب عدة عوامل رئيسية والتي من أهمها قيام البنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة لعدة مرات خلال العام الجاري، الأمر الذي ترتب عليه ارتفاع الدولار مقارنة بعملات الأسواق الناشئة.

وتوقع المحللون أن البنك المركزي الأمريكي سيستمر في رفع أسعار الفائدة خلال العام الحالي، وذلك على الرغم من الانتقاد الصريح لهذه السياسة من قبل الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” الذي خرج منذ أيام قليله ليصف قرارات البنك الفيدرالي بالجنونية، وذلك من خلال مؤتمراً صحفياً في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت “كرستين لاغارد” التي تشغل منصب رئيسة صندوق النقد الدولي قد صرحت بأن تقييمات الأسهم مرتفعة جداً، كما قام الصندوق بالتحذير من المخاطر التي تلعب دوراً في تهديد الاستقرار المالي العالمي، وذلك في ظل اشتعال الحرب التجارية القائمة بين الصين والولايات المتحدة، وجاءت هذه التصريحات بالتزامن مع عمليات البيع الحادة التي تتم في وول ستريت.

وتمت عمليات البيع في وول ستريت مباشرة بعد إعلان الإدارة الأمريكية عن نتائج الربع الثالث للعام الجاري، حيث ازدادت مخاوف المستثمرين من عدم تمكن الشركات من مواصلة جني الأرباح المستقبلية، وخاصة في ظل الصراع التجاري القائم بين واشنطن وبكين.

وأشار بعض المحللين إلى أن ارتفاع حجم العائد على سندات الخزانة الأمريكية الآجلة لـ 10 سنوات ووصولها إلى أعلى مستوياتها منذ 7 سنوات، لعب دوراً في خروج العديد من رؤوس الأموال التي يتم تداولها بأسواق الأسهم، وذلك للاستثمار في هذه السندات ذات العائد المرتفع.

ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع عائد السندات يعمل على زيادة تكاليف الاقتراض بالنسبة للشركات والمستثمرين، الأمر الذي يدفعهم إلى إعادة النظر إلى تقييمات الأسهم المبالغ في أسعارها، مما تسبب في فقد الأسهم جاذبيتها بسبب ارتفاع العائد على هذه السندات.

شاهد أيضاً

ساكسو بنك يوجه تحذير للمستثمرين بخصوص للأسهم الأمريكية

يرى “ساكسو بنك” الدنماركي أن أسواق الولايات المتحدة تسير بمفردها وأن المستثمرين يقللون من حجم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × three =