الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الخليجي / الاقتصاد السعودي ينتعش بعد انكماش دام 12 شهراً

الاقتصاد السعودي ينتعش بعد انكماش دام 12 شهراً

ذكرت شركة الأبحاث الراجحي المالية في تقرير حديث، أن الاقتصاد السعودي شهد انتعاشاً خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك عقب انكماش طال لـ12 شهراً. وأشارت الراجحي المالية في تقرير شهر يوليو الجاري، إلى تحقيق الناتج المحلي الإجمالي للمملكة نمواً بنسبة 1.2% خلال الربع الأول من 2018، على أساس سنوي، مقارنة بانكماش بنفس المقدار بالربع المالي الأخير من 2017.

وأوضح التقرير، أن الارتفاع جاء مدعوما بنمو القطاع النفطي بنسبة 0.6 % نتيجة لأسعار الخام المرتفعة بالأسواق العالمية، منذ إعلان الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وسط تخوفات بشأن تأثر الإمدادات والمعروض من الخام بالأسواق.

كما نوهت الراجحي، إلى ان أداء الاقتصاد السعودي خلال الربع الأول من العام الجاري جاء أيضاً مدعوماً بصعود القطاع غير النفطي، بقيادة قطاعات التصنيع، الخدمات الحكومية والخدمات المالية، ليسجل نمو بنسبة 1.6% على أساس سنوي.

وذكرت الراجحي، أن نشاط قطاع الإنشاءات لايزال يعاني من التراجع في الربع الأول، مما يعكس استمرار الضغوط على شركات البناء والتشييد نظرا لأن معظم الانفاق الحكومي قد تم توجيهه إلى الخدمات الجديدة مثل برنامج حساب المواطن، بدلا من الإنفاق الرأسمالي الذي هناك حاجة كبيرة له.

وأكمل التقرير، أن قطاعات مثل تجارة الجملة والتجزئة، المطاعم والفنادق قد شهدت هي الأخرى انكماشاً في الربع الأول 2018، نتيجة تردد المستهلكين في الإنفاق بمستويات كبيرة على الأشياء غير الضرورية عقب تنفيذ ضريبة القيمة المضافة، والخروج النهائي لعدد كبير من العمالة الأجنبية بعد تطبيق رسوم التابعين والمرافقين.

وتابع، أنه على الرغم من ذلك، لاتزال المؤشرات الاقتصادية الأخيرة بالمملكة تبدو مستقرة، حيث توضح بيانات صندوق النقد العربي “ساما” أن احتياطيات المملكة في الخارج نمت بنحو 1.1%، على أساس سنوي للمرة الثانية على التوالي، فيما تراجعت على أساس شهري بمدقار 0.4%.

واستمرت القروض المقدمة للقطاع الخاص، لتسجل زيادة بنسبة 0.4% على أساس سنوي، فيما لم تتغير على أساس شهري بشكل كبير.

وأشار التقرير، إلى رفع البنك الدولي تقديراته للناتج المحلي الاجمالي للمملكة العربية السعودية لعام 2018 إلى 1.8%، بدلاً من مستوى 1.2 % بتقديرات سابقة، نتيجة ارتفاع الإيرادات النفطية، مقرونة بالإنفاق الحكومي الإضافي، فيما أبقى البنك الدولي على توقعاته للناتج المحلي الإجمالي للمملكة لعام 2019 عند 2.1 %.

شاهد أيضاً

وزير الاقتصاد الإماراتي يأمل بحل مسألة الرسوم الأمريكية العام القادم

قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري يوم الثلاثاء إنه ينبغي ألا تفرض على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one + 9 =