الأحد , ديسمبر 16 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد العربي / الامارات تشتري 10% بامتياز “شروق” المصري الذى يضم حقل ظهر من “إيني”

الامارات تشتري 10% بامتياز “شروق” المصري الذى يضم حقل ظهر من “إيني”

وقعت شركة مبادلة للبترول التابعة لشركة مبادلة للاستثمار الإماراتية، اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية، تشتري بموجبها الأولى 10% من حصة “إيني” في امتياز حقل “شروق” البحري للغاز في مصر والذي يضم حقل “ظهر” للغاز الطبيعي. وكشف بيان على موقع شركة إيني الإيطالية قيمة الصفقة البالغة نحو 934 مليون دولار.وحضر توقيع الاتفاقية الموقعة اليوم في قصر الشاطىء بالإمارت، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وباولو جينتلوني رئيس وزراء جمهورية إيطاليا، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بحسب وكالة الأنباء الإمارتية “وام”.

وتملك “إيني” حصة 60% في هذا الامتياز وتتولى عملية تشغيل الحقل .. فيما تملك الشركة البريطانية ” بي بي ” حصة 10% وشركة روزنفت الروسية 30%.

ويخضع إتمام الصفقة لاستيفاء بعض المتطلبات القانونية ومن بينها الحصول على موافقة الجهات الحكومية المصرية.

وقال مصبح الكعبي الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والكيماويات في شركة مبادلة للاستثمار ورئيس مجلس الإدارة في شركة مبادلة للبترول، إن هذه الصفقة تعتبر خطوة استثمارية هامة وحيوية بالنسبة لشركته.

وأوضح أن الصفقة ستضيف إلى محفظة استثمارات مبادلة العالمية استثماراً جديداً يوفر تدفقاً نقدياً طويل الأمد.

وأضاف: “ستتيح لنا هذه الاتفاقية الدخول في شراكة قوية مع شركة إيني الإيطالية باعتبارها الجهة المسؤولة عن تشغيل الحقل والتي أنجزت المشروع في وقت قياسي بفضل تعاون السلطات المصرية المختصة”.

وتابع: “سيساهم هذا المشروع في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة في مصر في وقت تعمل فيه مصر على إعادة تشكيل قطاع الطاقة وفتح فرص جديدة على امتداد سلسلة القيمة “.

ومن جانبه أعرب كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني، عن سعادته بالعمل مع مبادلة وترحيبه بها في الشراكة بحقل شروق.

وقال:”إننا نعتبر موافقة مبادلة على الدخول في هذه الشراكة بمثابة دليل آخر على قوة هذا المشروع الاستثماري عالمي المستوى الذي طورته شركة إيني “.

يشار إلى أنه تم اكتشاف حقل ظهر بواسطة شركة الطاقة الإيطالية “إيني” في أغسطس 2015 .. وهو يعتبر أكبر حقل للغاز الطبيعي يتم اكتشافه في البحر المتوسط .. إذ تقدر احتياطيات الغاز فيه بنحو 30 ترليون قدم مكعبة.

ويقع الحقل على بعد نحو 190 كيلومترا إلى الشمال من مدينة بورسعيد في منطقة يصل عمق المياه فيها إلى نحو 1500 متر.. وقد بدأ الإنتاج في المرحلة الأولى منه في شهر ديسمبر 2017.

شاهد أيضاً

قانون المرور المصرى الجديد يحظر تجديد ترخيص السيارات المتهالكة

قال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري، إن قانون المرور الجديد الذي سيتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twenty − 9 =