الثلاثاء , ديسمبر 11 2018
الرئيسية / توقعات وتقارير خبراء اقتصاديون / البترول ليس له بديل وقيمته ستزداد مع مرور الوقت

البترول ليس له بديل وقيمته ستزداد مع مرور الوقت

لأول مرة في التاريخ، تجاوز إنتاج البترول العالمي 100 مليون برميل في اليوم، وتشير التوقعات إلى احتمالية زيادة الإنتاج تدريجيًا بمعدل نمو متناقص بسبب الندرة، خلال المستقبل المنظور إلى منتصف القرن الحالي. والآن، أصبح هناك سؤال مُلح لابد من الإجابة عليه وهو، من أين سيأتي إنتاج البترول الذي يستطيع تلبية الاحتياج العالمي المتزايد عامًا بعد عام؟، ويقول الدكتور أنور أبو العلا، رئيس مركز اقتصاديات البترول، إن العقبة الكبرى التي تواجه الإنسان حاليًا، ليس عدم وجود البترول، فالاحتياطي المؤكد من البترول التقليدي يكفي 50 عام وفق الاستهلاك الحالي، إلى جانب كميات كبيرة البترول غير التقليدي المنتشرة في كل بقاع الأرض، ولكن العقبة الحقيقية أن تكاليف استخراج المتبقي من البترول ترتفع بسرعة كبيرة، وبالتالي لا مفر من ارتفاع أسعار البترول.

وأشار أبو العلا، إلى أن السيارة هي الوسيلة الأولى للمواصلات داخل المدن، وأنها المستهلك الأكبر للبترول، وبالتالي حتى نقلل من استهلاك البترول، ونتغلب على عقب ارتفاع الأسعار يجب إيجاد سيارة لا تستهلك البترول.

أن أغلب الأشخاص يرون أن السيارة الكهربائية هي البديل الأمثل وسيارة المستقبل، إلا أن السيارة الكهربائية لا يمكنها أن تحل محل سيارة البترول، لأن المزايا التي تتميز بها السيارة ذات الاحتراق الداخلي تتفوق كثيرًا على السيارة الكهربائية بتكاليفها الحالية، ليست هي الوسيلة التي تحقق لنا الغرض من توفير البنزين.

وأوضح، أن عملية التحول من استهلاك البترول كوقود للمواصلات، سوف يوفر البترول في استخدامات أكثر جدوى وأنفع للأشخاص، وستتحول الدول المنتجة والمصدرة للبترول من بيع بترولها خام إلى بيعه على هيئة منتجات نهائية بأسعار جيدة.

وطالب الدكتور أنور أبو العلا كل الجهات المسؤولة بداية من صندوق النقد وحتى المنظمات الخيرية، التي أخذت على عاتقها إجراء ونشر دراسات وبحوث تحفز الدول المنتجة والمصدرة للبترول على المحافظة على انخفاض سعر البترول من خلال زيادة إنتاجهم، حتى لا يستغنى العالم عنه، وأن يعيدوا النظر في مناهج ورؤية تقاريرهم لما فيه مصالح للجميع.

وأكد، أن البترول سيظل الذهب الأسود، الذي لا يمكن للعالم أن يستغنى عنه، وستبقى قيمته مرتفعة مدى الحياة، بل ستزداد قيمته بمرور الزمن، فمنذ آلاف السنين والبترول هو الشريان الذي يغذي العالم كله.

شاهد أيضاً

هبوط أسعار النفط مع ترقب اجتماع أوبك

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مع ترقب انعقاد قمة أوبك السنوية والمتوقع خلالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen − seven =