الأحد , يوليو 22 2018
الرئيسية / توقعات وتقارير خبراء اقتصاديون / الدولار الامريكى قد يشهد مزيد من التراجع

الدولار الامريكى قد يشهد مزيد من التراجع

قال بنك “كريدي سويس” إن النظرية المعروفة بارتفاع الدولار الأمريكي بدعم بزيادة سعر الفائدة قد لا تثبت صحتها الآن، وسط توقعات بأن يرفع الفيدرالي سعر الفائدة في اجتماعه غداً. وأضاف “راي فاريس” رئيس بحوث الدخل الثابت بالبنك السويسري بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في تصريحات لمحطة “سي.إن.بي.سي” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن ارتفاع الدولار المقترن بزيادة سعر الفائدة يتواجد فقط عند نقاط محددة من دورة زيادتها.

ومنذ بداية العام الجاري هبط مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بأكثر 2%.

ومن المقرر أن يجتمع مسئولي السياسة النقدية ببنك الاحتياطي الفيدرالي غداً الأربعاء، وسط توقعات بأن يتجه البنك لزيادة سعر لفائدة.

وتابع “فاريس” أن بالرغم أن الفائدة المرتفعة من الناحية النظرية تجذب المستثمرين للبحث عن عوائد مرتفعة، مما يترتب عليه زيادة الطلب على الدولار، “لكن منذ إعلان نهاية بريتون وودز فأن المراحل الأولية من زيادة سعر الفائدة أدت بالفعل لضعف الدولار في فترة من الزمن”.

ونهاية “بريتون وودز” اقترنت بمبادرة اقتصادية من جانب الرئيس الأمريكي الأسبق “ريتشارد نيكسون” في أغسطس 1971، والمعروفة باسم “صدمة نيكسون”، والتي استهدفت تحقيق ازدهار اقتصادي دون حرب، وكانت بمثابة النهاية لنظام و”بريتون وودز” لأسعار الصرف الثابتة التي طُبقت في نهاية الحرب العالمية الثانية.

شاهد أيضاً

عش دبابير أسواق الأسهم

الدبابير من أخطر الحشرات وأشدها ضراوة، تهاجم وتستولي على غذاء غيرها، بل تعتمد عليه وتهاجم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 4 =