الأربعاء , أغسطس 15 2018
الرئيسية / أسواق الأسهم / الاسهم الاجنبيه / الصين تفقد المركز الثاني في قائمة أكبر بورصات العالم

الصين تفقد المركز الثاني في قائمة أكبر بورصات العالم

فقدت الصين مركزها كثاني أكبر بورصة في جميع أنحاء العالم لصالح اليابان، وذلك في أعقاب فترة طويلة من النزاع التجاري بين واشنطن وبكين. وبلغ إجمالي قيمة الأسهم الصينية 6.09 تريليون دولار مع إغلاق تداولات الخميس، في حين أن قيمة البورصة اليابانية بلغ 6.16 تريليون دولار. وتظل “وول ستريت” هي أكبر بورصة في العالم بقيمة تبلغ 31 تريليون دولار بنهاية جلسة الخميس.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تتراجع فيها الصين عن مركزها كثاني أكبر بورصة بالعالم منذ أن حصلت على هذا اللقب بتجاوز البورصة اليابانية في نوفمبر 2014.

ويأتي التراجع في حجم الأسهم الصينية إثر الحرب التجارية المستمرة بين أكبر اقتصادين في العالم وسط تصعيد جديد من جانب واشنطن بشأن زيادة التعريفات على السلع التي يتم استيرادها من بكين إلى 25% بدلاً من 10% سابقة.

وتراجع مؤشر “شنغهاي” المركب للأسهم الصينية نحو 17% منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، مع خسائر نسبتها 5.3% في قيمة اليوان مقابل الدولار خلال نفس الفترة.

وعلى الجانب الآخر، فقد مؤشر “توبكس” الياباني 4% فحسب من قيمته منذ بداية العام، مع صعود الين بنحو 1%.

وفي إغلاق جلسة الجمعة عمق مؤشر “شنغهاي” المركب خسائره ليهبط بنحو 1% إلى 2741.1 نقطة كما تراجع مؤشر “سي.إس.آي 300” بنسبة تزيد عن 1.6% ليسجل 3315.3 نقطة.

وكان مؤشر “نيكي” الياباني أغلق تداولات اليوم في المنطقة الخضراء، لكنه فقد نحو 187 نقطة خلال جلسات الأسبوع الجاري.

شاهد أيضاً

الصين تنوي فرض رسوم إضافية على سلع أمريكية

قالت وزارة التجارة الصينية إن بكين قررت فرض رسوم إضافية نسبتها 25 بالمئة على واردات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 − two =