الثلاثاء , ديسمبر 11 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الخليجي / القروض العقارية السعودية ترتفع إلى 228.6 مليار ريال

القروض العقارية السعودية ترتفع إلى 228.6 مليار ريال

شهدت القروض العقارية الممنوحة من قبل البنوك التجارية في المملكة العربية السعودية للأفراد والشركات ارتفاعاً كبيراً مع حلول نهاية الربع الثالث من العام الجاري، لتبلغ نحو 228.6 مليار ريال، مسجلة صعوداً بنسبة 5 % مقارنة بقيمتها الإجمالية خلال الربع الثني من العام الحالي، وذلك بحسب البياات الصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”. وبلغت قيمة القروض التي منحتها البنوك للأفراد خلال الربع الثالث من 2018 نحو 132.6 مليار ريال، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 3 % مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري والبالغ حينها نحو 128.5 مليار ريال.

أما القروض التي منحتها البنوك التجارية السعودية للشركات فوصلت إلى 96 مليار ريال مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري، مرتفعة بنحو 9 %، وذلك بعدما بلغت نحو 88.2 مليار ريال خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وعلى الجانب الأخر فقد أوضحت البيانات الصادرة عن مؤسسة “ساما” ارتفاع حجم القروض الاستهلاكية بنسبة 4 % لتبلغ نحو 329.5 مليار ريال خلال الربع الثالث من العام الجاري، وذلك مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه والبالغة نحو 318.3 مليار ريال.

يشار إلى أن القروض الاستهلاكية تشمل قروض ترميم وتحسين العقارات، وقروض السيارات والمعدات والقروض الاستهلاكية للتعليم والصحة والسياحة والسفر والأثاث والسلع وغيرها من القروض.

وخلال وقت سابق قامت مؤسسة النقد العربي “ساما” بنشر بنداً تحت مسمى “التمويل العقاري” ضمن القروض الاستهلاكية، ولكنها غيرت هذا المسمى ليكون “ترميم وتحسين وتأثيث العقارات”.

وبالنسبة لقروض البطاقات الائتمانية فقد ارتفعت مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 7 % لتبلغ قيمتها نحو 14.95 مليار ريال، وذلك مقارنة بالربع الثاني والتي بلغت حينها نحو 14.02 مليار ريال.

شاهد أيضاً

بنك ستاندرد تشارترد يخفض وظائفه فى الامارات

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن بنك ستاندرد تشارترد يخفض وظائف في أنشطته للتجزئة المصرفية بالإمارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four × five =