الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الأوروبي / المركزي الأوروبي قد يرفع الفائدة في منتصف العام القادم

المركزي الأوروبي قد يرفع الفائدة في منتصف العام القادم

قال محمد العريان كبير الاقتصاديين لدى “أليانز” إنه يتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة في وقت مبكر عن المخطط له، مشيرًا إلى أنه لن يتفاجأ إذا أعلن المركزي الأوروبي رفع الفائدة في منتصف صيف 2019 بدلًا من نهايته أو حتى في مطلع الصيف. وأشار العريان خلال حديثه مع شبكة “سي إن بي سي” إلى اختلاف سياسات أسعار الفائدة بين البنوك المركزية سريعًا، إذا أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع المعدلات بالفعل في ظل البيانات التي تشير إلى النمو القوي للاقتصاد الأمريكي، بينما يقترب البنك المركزي الأوروبي من رفع الفائدة ولكن بحذر شديد.

وأوضح أن البنك المركزي الأوروبي على وجه الخصوص سيكون في موقف صعب للغاية، لأنهم يتعاملون مع التضخم المرتفع، وعليهم أن يفكروا بكل جدية فيما إذا كان لديهم رغبة في تسريع رفع أسعار الفائدة أم لا؟.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد أعلن في وقت سابق، أنه لن يقوم برفع معدلات الفائدة المنخفضة عند مستويات قياسية قبل شهر سبتمبر المقبل، أي قبل شهر من الموعد المقرر لمغادرة “ماريو دراجي” لرئاسة البنك.

كما قال المركزي الأوروبي من قبل، أنه قد يواجه هزة عنيفة على مستوى القطاع المالي والبنوك، بعد إنسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتطبيق “البريكست”، التي قد تحدث تقلبات قوية في تعاملات المشتقات المالية المتداولة في أسواق المال.

وأكد المركزي الأوروبي، أنه يمتلك السيولة الكافية للتغلب على التقلبات المحتمل حدوثها، مهما كانت حدتها وسواء كانت ناتجة عن اتفاقية “بريكست” أو غيره من التقلبات والاضطرابات التي تثير تقلبات الأسواق العالمية، موضحًا أن القطاع المصرفي في بريطانيا لديه القدرة على استيعاب الصدمات وتحمل التقلبات التي قد تشهدها التعاملات المالية بعد “بريكست”، وغيره من العوامل التي قد تظهر مخاوف في الأسواق مثل الحرب التجارية المشتعلة الآن بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بسبب الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على الصين مؤخرًا والتي تقدر قيمتها بـ 200 مليار دولار.

شاهد أيضاً

دراجي: التهديدات التجارية والبريكست الصعب يهددان نمو منطقة اليورو

قال محافظ البنك المركزي الأوروبي إن استمرار النمو في منطقة اليورو برر سياسة البنك المركزي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

seventeen − 16 =