الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / توقعات وتقارير خبراء اقتصاديون / المستثمرون يشعرون بالقلق تجاه الأسواق الأوروبية

المستثمرون يشعرون بالقلق تجاه الأسواق الأوروبية

سلط تحليل حديث لبنك “يو.بي.إس” الضوء على الوضع المقلق في أسواق الأسهم بمنطقة اليورو وسط التهديدات المزدوجة بشأن البريكست ومأساة الموازنة الإيطالية. ووجد البنك السويسري في مذكرة بحثية صادرة هذا الأسبوع نقلتها صحيفة “الفايننشال تايمز”، أن تدفقات عملائه تظهر أن صناديق المراكز الشرائية فقط إلى جانب صناديق التحوط سجلت صافي بيع منذ نهاية سبتمبر الماضي.ويرى “يو.بي.إس” أن هذا الوضع جدير بالملاحظة بالنظر إلى أن الصناديق الخاصة بالمراكز الشرائية فقد تميل إلى أن يكون ارتباطها سلبي مع اتجاه السوق.

وفي الوقت نفسه، يواصل المستثمرون الأمريكيون متابعة البيانات التي تغطي صناديق الاستثمار المتداولة.

كما يستمر المستثمرون الأمريكيون في بيع الأسهم الأوروبية للشهر الثامن على التوالي، لتتجاوز عمليات البيع في تلك الفترة جميع عمليات الشراء المنفذة خلال عام 2017 بأكمله.

واستبعد البنك الذي يتخذ من سويسرا مقراً له، وجود أموال بكميات كبيرة قادمة من جانب المستثمرين الأمريكيين.

وأرجع “يو.بي.إس” ذلك جزئياً إلى المخاوف بشأن القضايا المحلية مثل الخلاف حول الموازنة الإيطالية بين بروكسل وروما إضافة إلى ترقب تطورات البريكست بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكان الاتحاد الأوروبي رفض بالأمس مشروع موازنة الحكومة الشعبوية الذي تقدمت به إيطاليا بمستهدف عجز 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي للعام المقبل، كون بروكسل ترغب في عجز دون 2%.

ولا تزال المخاوف بشأن تنفيذ البريكست أيّ مغادرة المملكة المتحدة لعضوية الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق في مارس المقبل تلوح في الأفق.

كما أرجع التدفقات النقدية الخارجية من السوق الأوروبي إلى فقدان شهية المخاطرة في الوقت الحالي داخل الأسواق إضافة إلى نتائج أعمال الشركات الأمريكية عن الربع الثالث من العام الحالي.

شاهد أيضاً

البترول ليس له بديل وقيمته ستزداد مع مرور الوقت

لأول مرة في التاريخ، تجاوز إنتاج البترول العالمي 100 مليون برميل في اليوم، وتشير التوقعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three − two =