السبت , يوليو 21 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الاسيوي / الهند تصبح أكبر ثالث اقتصاد بالعالم

الهند تصبح أكبر ثالث اقتصاد بالعالم

تقترب الهند من أن تصبح ثالث أكبر اقتصاد على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين، متقدمة على اليابان، حيث تشير التوقعات إلى أن الاقتصاد الهندي سيصبح من أقوى وأهم اقتصادات العالم بحلول عام 2028، وسيتفوق على دول مهمة مثل روسيا في معدل أصحاب المليارات. ووفقًا للتقرير الصادر عن “بنك أوف أميركا ميرل لنش” فإن الهند ستشهد مع انتعاش اقتصادها طفرة هائلة على جميع المستويات، وستعيش عصر يشبه العصر المذهب للولايات المتحدة الأمريكية في نهاية القرن التاسع عشر.

وبحسب ما جاء في كتاب ” الملياردير راج” للكاتب جيمس غرابتري فإن العائلات الهندية الغنية اليوم والتي تمتلك مليارات الدولارات ستشبه في المستقبل العائلات الأمريكية العريقة والمشهورة على مستوى العالم مثل عائلتي Vanderbilts وRockefellers.

تمتلك الهند الآن 121 ملياردير، بعد أن كانت تضم في منتصف التسعينيات عدد محدود من الأثرياء لا يتجاوز إجمالي ثروتهم 3 مليارات دولار، وهذا مقارنة بـ 585 ملياردير في الولايات المتحدة و373 ملياردير في الصين.

وجاء هذا الارتفاع الهائل في ثروات رجال الأعمال الهنديين بسبب طفرة العولمة التي بدأت في عام 1991 وظلت في عام 2008، حيث بدأت الهند في تنفيذ بعض الإصلاحات في التسعينيات من أجل الهروب من 4 عقود من الاشتراكية المحافظة والحد من الفساد الذي كان منتشر بشكل واسع في هذا الوقت.

ومازالت الهند حتى اليوم تمضي بخطى ثابتة في طريق الإصلاحات، وتواصل موجة جديدة من الخطوات الهامة تحت قيادة رئيس الوزراء Narendra Modi الذي تولى هذا المنصب من 4 سنوات، ويعمل على خلق بيئة جذابة للاستثمارات الأجنبية.

وقامت الحكومة الهندية بفتح المجال أمام المستثمرين الأجانب للاستثمار في شركة الطيران Air India، ولكن بشرط ألا يتخطى الاستثمار نسبة 49%، وهي تعمل على زيادة نسبة تملك الأجانب في بعض القطاعات من 49% إلى 51%.

كما سمحت الحكومة باستثمارات أجنبية تصل إلى 100% في خدمات الوساطة العقارية وفي متاجر التجزئة التي تبيع علامة تجارية واحدة، بالإضافة إلى وضع أنظمة جديدة من أجل تسهيل وتسريع الحصول على الموافقات المطلوبة خاصة لزيادة الاستثمارات اليابانية القادمة إلى الهند.

وتشير التوقعات إلى أن الهند ستبدأ في جمع ثمار هذه الإصلاحات خلال هذا العام، منها إعادة رسملة المصارف وتطبيق ضريبة المبيعات، وتطوير أنظمة التعامل مع قضايا الإعسار، وهذا من شأنه زيادة ثقة المستثمرين الأجانب في السوق الهندي، كما يتوقع بنك “يو بي أس” زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الهند بنحو 75 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة.

شاهد أيضاً

الصين: لن نستسلم في الحرب التجارية التي بدأتها أمريكا

قال نائب وزير التجارة في الصين إن بلاده لن تستسلم في الحرب التجارية التي بدأتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × two =