الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الأمريكي / الولايات المتحدة الخاسر الأكبر في حربها التجارية مع الصين

الولايات المتحدة الخاسر الأكبر في حربها التجارية مع الصين

قال “جاك ما” مؤسس شركة “علي بابا” للتجارة الإلكترونية، إن الولايات المتحدة الأمريكية ستعاني أكثر في حربها التجارية مع الصين، وإنه لا يوجد أي منطق وراء فرض الولايات المتحدة الشامل للرسوم الجمركية كحل لاختلال التوازن التجاري بين البلدين. وأضاف “ما” خلال حديثه في مؤتمر لـ “ساوث تشاينا مورنينج بوست” في كوالالمبور، إن الحرب التجارية المشتعلة الآن بين واشنطن وبكين ستستمر لسنوات طويلة، وسيكون لها تداعيات قوية على السوق العالمي والجميع سيعاني بسببها سواء الشركات الأمريكية أو الصينية.

وكان “جاك ما” قد أعلن في وقت سابق تراجعه عن خطط توفير مليون فرصة عمل في الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب التوترات التجارية بين بلاده وواشنطن، وأكد أنه لا يمتلك طريقة للوفاء بوعده.

ومن جانبه، قال “جو تساي” نائب الرئيس التنفيذي لشركة “علي بابا”، إن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تستجيب لخوفها الذي ليس له أي أساس من الصحة من أن نهوض الصين ونمو اقتصادها سيهدد على نحو ما الأمن القومي للشعب الأمريكي ورفاهيته.

وتابع:” ليس من الحكمة ولا المنطق أن تشن الولايات المتحدة حربًا من نوع ما، معتقدة أنها يمكن أن تعامل الصين بمثل الطريقة التي تعامل بها روسيا عن طريق عزل الاقتصاد وإحداث الألم”.

يذكر أن الرسوم الجمركية الأمريكية الأخيرة التي فرضها الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الشهر الماضي، على سلع ومنتجات صينية تقدر بنحو 200 مليار دولار، قد تسبب في إشعال الحرب التجارية بين البلدين من جديد، بعد أن كادت تهدأ.

واشتعلت الحرب أكثر عندما أعلنت الصين فرض رسوم جمركية على سلع ومنتجات أمريكية بقيمة 60 مليار دولار، ولم تستجيب لتهديدات الرئيس “ترامب”، كما أكدت الصين أنها سترد على أي رسوم جديدة تُفرض على وارداتها من قبل الولايات المتحدة.

بدأت تداعيات الحرب التجارية تظهر على السوق العالمي، وخاصة الشركات الصينية والأمريكية، التي تراجعت أرباحها خلال الربع الماضي، كما أصبح المستثمرين في حالة ترقب مستمرة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تباطؤ النمو العالمي خلال العام الجاري والعام المقبل، حسب توقعات أغلب البنوك والشركات العالمية.

شاهد أيضاً

ترامب: انا “مرتاح” في منصب الرئيس الامريكى

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة إنه “مرتاح” في البيت الأبيض بعد نحو عامين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five − 5 =