السبت , أبريل 20 2019
موقع الأقتصاد نت معروض للبيع بسعر مغري جداً!!!
لمن هو مهتم وجدي ... يرجي التواصل معنا
الرئيسية / توقعات وتقارير خبراء اقتصاديون / انخفاض مخزون النفط العالمي ومستقبل الأسواق العالمية

انخفاض مخزون النفط العالمي ومستقبل الأسواق العالمية

يعمل منتجو النفط في العالم على بيع الخام عن طريق العقود الآجلة وذلك أملاً منهم في مواجهة مشاكل انخفاض الأسعار، ويأتي السبب وراء انتعاش سوق العقود الآجلة في استفادة المنتجين والمستوردين من تقلبات أسعار الخام. حيث تؤثر أسعار الخام في قرارات المنتجين المتعلقة بإنتاج النفط وتخزينه، وتأتي الأرباح من خلال العلاقة ما بين أسعار العقود الآجلة والعقود الفورية والمخزونات الموجودة في السوق.

ويقوم المشترون بدفع سعر برميل النفط عن طريق العقود الفورية، أما بالنسبة لسعر العقود الآجلة فهو طريقة لمعرفة سعر الخام في المستقبل، وعندما يكون من الصعب معرفة أسعار الخام فتكون أسعار العقود الفورية أعلى من العقود الآجلة.

وأشار تقرير صادر من “الإيكونوميست” أن هناك علاقة بين أسعار العقود الآجلة والفورية، وهي مستوى مخزونات النفط في الصناعة، وذلك بسبب التكاليف الباهظة التي يتحملها القطاع في عملية تخزين النفط، وفي حالة زيادة نسبة المخزونات كلما تقل تقلبات الأسعار.

وبالتزامن مع التقلبات التي يشهدها خام النفط وانخفاض المعروضات ووفرة الإمدادات، فهناك العديد من الطلبات للتحوط لمواجهة انخفاض الأسعار في القطاع النفطي.

يذكر أنه خلال شهر ديسمبر الماضي قمت منظمة النفط العالمية “أوبك” بالتعاون مع حلفاؤها بخفض إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل يومياً.

ومع حلول العام الجاري ارتفع الطلب على النفط، مما أدى إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة من 53 دولار إلى 70 دولار للبرميل الواحد.

ومن المتوقع أن تنخفض كمية المخزونات النفطية خلال الفترة القادمة، وذلك بسبب بعض العوامل الأساسية مثل اتفاق “أوبك” و العقوبات الأمريكية المفروضة على النفط الإيراني والنفط الفنزويلي والتي بالتأكيد ستؤدي إلى تباطؤ الإنتاج وتراجع المخزونات.

قد يؤدي تراجع كمية المخزونات في العالم وارتفاع الأسعار إلى لجوء المنتجين لضخ الكثير من الخام إلى السوق، بهدف الاستفادة من ارتفاع الأسعار، وبالتالي يؤدي هذا الأمر إلى تخمة في المعروض وفي النهاية انخفاض الأسعار مرة أخرى.

شاهد أيضاً

أوبك: شح في سوق النفط وفنزويلا تبلغ بانهيار في الإمدادات

أبلغت فنزويلا منظمة أوبك أن إنتاجها النفطي انخفض إلى مستوى متدن جديد لم يشهده منذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

thirteen + 8 =