الإثنين , أكتوبر 15 2018
الرئيسية / توقعات وتقارير خبراء اقتصاديون / تأثير محدود لقرار ترامب على سوق النفط

تأثير محدود لقرار ترامب على سوق النفط

يرى محلل اقتصادي أن تأثر إمدادات سوق النفط بالقرار الأمريكي المتعلق الانسحاب من الاتفاق النووي سيكون محدوداً، مع استبعاد إعادة حظر أوروبي للنفط الإيراني. وقال “كارستين مانكيه” المحلل ببنك “جوليوس باير” عبر بيان تلقى “مباشر” نسخة منه، اليوم الأربعاء، إن الكرة حالياً في ملعب أوروبا التي من الممكن أن تعارض الموقف الأمريكي وتبادر نحو توحيد موقف باقي الدول الموقعة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي لعام 2015، مؤكداً على أنه سيوقع مذكرة للبدء في فرض عقوبات اقتصادية على النظام الإيراني.

على الجانب الآخر أعلنت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا في بيان مشترك دعمها لاستمرار الاتفاق.

وفي 2012 قررت الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فرض حظر على صادرات النفط الإيرانية والتعاملات المصرفية هناك، قبل أن يتم التوصل للاتفاق النووي في عام 2015 ورفع العقوبات على طهران.

وأضاف محلل “جوليوس باير” أن سعر النفط سيتأثر تبعاً للوضع الجيوسياسي والأوضاع في السوق إلى جانب مخاوف التصعيد، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن انخفاض إمكانية إعادة الحظر الأوروبي تعود إلى امتثال إيران ببنود الاتفاقية.

كما أشار “مانكيه” إلى أن الأسابيع المقبلة قد تشهد تعزيز في العلاقات الروسية الصينين نظراً إلى أن بكين أصبحت أشد معارضة لسياسة النفط السعودية.

وكانت 3 دول خليجية وهي البحرين والإمارات والسعودية قد أيدت قرار انسحاب ترامب من الاتفاق الإيراني النووي.

وأبقى البنك على نظرته المحايدة لسوف الخام، مع وجود تفاوت كبير بين السيناريوهات المحتملة.

شاهد أيضاً

حقل ظهر يوفر على مصر 1.5-2 مليار دولار سنوياً

قال وزير المالية المصري، إن حقل ظهر يوفر على مصر نحو150 مليون دولار شهرياً، وما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nine + 17 =