الثلاثاء , أبريل 24 2018
الرئيسية / توقعات وتقارير خبراء اقتصاديون / تحركات البيتكوين تشبه فقاعة دوت كوم لكنها أسرع

تحركات البيتكوين تشبه فقاعة دوت كوم لكنها أسرع

قال بنك “مورجان ستانلي” إن البيتكوين تشبه فقاعة “دوت كوم”، حيث يرى أن تحركاتها الأخيرة مشابهة لطفرة التكنولوجيا والكساد التي حدثت منذ 18 عام. وأضاف البنك في تقرير صادر أمس الاثنين، أن تحركات العملة الأخيرة مماثلة لمؤشر “ناسداك” في الفترة التي تسبق عام 2000 وما بعدها، “لكنها أسرع 15 مرة منها”.وكان مؤشر “ناسداك” قفز بنحو 278% في 519 يوم حتى وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في مارس 2000.

وتابع التقرير أنه في حالة “البيتكوين” فأن العملة صعدت بنسبة 248% في 35 يوماً، حينما وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في نهاية ديسمبر مُسجلة 19.511 دولار.

وأضح أن العملة الإلكترونية مرت بثلاث موجات من التراجع منذ ارتفاعها القياسي في ديسمبر، وهبطت الأسعار بنحو 45% و50% في كل موجة قبل أن تعاود الارتفاع، فيما تعرض مؤشر “ناسداك” إلى 5 تراجعات منذ عام 2000 بلغ متوسط الهبوط الواحد 44%.

وأشار التقرير إلى أن هبوط “البيتكوين” ليس جديد على العملة التي تعرضت إلى 4 حركات تصحيحية منذ تأسيسها في 2009، وتنوع الانخفاض بين 28% و92%.

وذكر البنك الأمريكي أن انخفاض عدد التقلبات والأمثلة التاريخية لكل تراجع في الأسواق، يُصعب الافتراض بما إذا كان التراجع الحالي سيأخذ نفس الفترة أم لا.

شاهد أيضاً

انتعاش الاقتصاد العالمي يقترب من النهاية

قال رئيس بنك “يو.بي.إس” إنه على الرغم من أن الاقتصاد العالمي بدأ واحدة من أفضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × one =