الثلاثاء , أبريل 23 2019
موقع الأقتصاد نت معروض للبيع بسعر مغري جداً!!!
لمن هو مهتم وجدي ... يرجي التواصل معنا
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الخليجي / تراجع أسعار الفلل والشقق السكنية في الرياض

تراجع أسعار الفلل والشقق السكنية في الرياض

أصدرت شركة “جيه إل إل” تقرير عن سوق العقارات في المملكة العربية السعودية، تبين من خلاله تراجع متوسط أسعار مبيعات الفلل والشقق السكنية في العاصمة الرياض، خلال الربع الأخير من العام الماضي، بنسبة 3% و1% على التوالي، مقارنة بنفس الربع من العام الماضي. كما كشف التقرير، تراجع أسعار إيجارات الشقق السكنية خلال الربع الأخير من 2018 بنسبة 1%، وانخفاض أسعار إيجارات الفلل بنسبة 2%، مشيرة إلى أن أسعار البيع والإيجارات لم تسجل أي تراجع خلال الربع الثاني من العام نفسه، وهذا دليل على أن سوق العقارات السعودي يصل ببطء إلى القاع في دورته العقارية.

وتوقعت الشركة أن يستمر سوق الوحدات السكنية في الرياض في تراجعه خلال الـ 12 شهرًا القادمة، ولكن بوتيرة أبطأ، وذلك مع تسليم المزيد من الوحدات السكنية، مشيرة إلى أن مشروع مترو الرياض سيساهم بشكل كبير في تغير الوضع العام لسوق الوحدات السكنية، ومن المتوقع أيضًا ارتفاع قيمة العقارات القريبة من شبكة النقل.

وأشارت إلى أنه تم تسليم حوالي 29 ألف وحدة سكنية خلال العام الماضي، بدعم من مبادرة الحكومة لزيادة تملك المواطنين السعوديين للمنازل، وخلال الربع الرابع تم تسليم 7 آلاف وحدة سكنية، وبهذا يصل إجمالي المعروض 1.3 مليون وحدة سكنية، ومن المتوقع أن يتم تسليم 30 ألف وحدة سكنية على مدار العام الجاري والمقبل.

وقالت، إنها تتوقع أن يصل المعروض من المساحات الإدارية خلال هذا العام إلى 4.45 مليون متر مربع، مرتفعًا بحوالي 190 ألف متر مربع، لافتة إلى أن هذا الرقم يعد الأقل من بين المساحات التي تم تسليمها خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وخلال الربع الأخير من العام الماضي تم تسليم حوالي 131 ألف متر مربع من المساحات الإدارية، ليصبح إجمالي مخزون المساحات الإدارية 4.26 مليون متر مربع، في نهاية عام 2018.

أما معدلات الشواغر فقد استقرت خلال الربع الأخير عند 8%، بينما تراجع متوسط الإيجارات بنسبة 4%، ليصل إلى 1248 ريال للمتر المربع، مقابل 1298 ريال خلال الربع نفسه من العام السابق.

وبخصوص إجمالي المساحات القابلة للتأجير بمنافذ التجزئة في العاصمة الرياض، فأشارت الشركة إلى أنه تم إنجاز حوالي 470 ألف متر مربع خلال العام الجاري، لتضاف إلى 98 ألف متر مربع تم إنجازها خلال العام الماضي.

وارتفعت معدلات الشواغر في منافذ التجزئة خلال الربع الأخير من عام 2018، بنسبة قدرها 15%، مقابل 9% خلال الربع نفسه من عام 2017، وتوقعت الشركة استمرار الضغوط على إيجارات منافذ التجزئة خلال الـ 12 شهرًا المقبلة، بسبب قوة المنافسة ومستوى المعروض المنتظر.

وعن سوق الفنادق، فقالت شركة “جيه إل إل” إنه شهد تسليم نحو 1700 غرفة فندقية جديدة خلال الربع الرابع من 2018، ليصل إجمالي المخزون إلى 13.7 ألف غرفة في نهاية العام الماضي.

وقد ارتفعت نسبة الإشغال في الفترة من مطلع العام الماضي إلى نهاية شهر نوفمبر بنسبة 55%، بينما تراجع متوسط السعر اليومي للغرفة ليصل إلى 170 دولارًا في اليوم، متراجعًا بنسبة 10%.

شاهد أيضاً

مستقبل منطقة الملك عبد الله المالية فى جذب الشركات الأجنبية

على الرغم من عدم وجود مصارف فعلية في منطقة الملك عبد الله المالية، إلا أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − one =