الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الأوروبي / ترامب يشكر تركيا على إطلاق سراح برانسون وينفي إبرام صفقة مع أنقرة

ترامب يشكر تركيا على إطلاق سراح برانسون وينفي إبرام صفقة مع أنقرة

شكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا على إطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برانسون بعد عامين من الاحتجاز وقال إن الخطوة ستساعد في تحسين العلاقات المتوترة بين البلدين. لكن ترامب نفى إبرام صفقة مع أنقرة للإفراج عن برانسون.وقال ترامب للصحفيين خلال مقابلة مع برانسون في المكتب البيضاوي “الصفقة الوحيدة، إذا كان بإمكانك وصفها بصفقة، هي صفقة نفسية. شعورنا بشأن تركيا اليوم مختلف كثيرا مما كنا عليه بالأمس، وأعتقد أن لدينا فرصة في أن نصبح أقرب كثيرا إلى تركيا”.

وقضت محكمة تركية يوم الجمعة بسجن برانسون لأكثر من ثلاث سنوات بعد اتهامه بالارتباط بمسلحين أكراد وأنصار رجل دين إسلامي مقيم في الولايات المتحدة لكنها قالت إنه لن يقضي مزيدا من الوقت في السجن لأنه محتجز منذ أكتوبر تشرين الأول 2016.

وقد يشير إطلاق سراح القس إلى تحسن العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي. وتدهورت العلاقات بين البلدين في أغسطس آب بعدما لم يفلح اتفاق لإطلاق سراح برانسون وضاعف بعدها ترامب الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب القادمة من تركيا مما دفع الليرة التركية للهبوط مقابل الدولار.

ولم يتعهد ترامب برفع العقوبات لكنه رحب بإنهاء “علاقة صعبة” بين البلدين خلال الشهرين الماضيين.

وفي حضور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون ونواب أمريكيين وعائلة برانسون، ركع القس بجانب ترامب على أرضية المكتب البيضاوي ووضع يده على كتفه وصلى من أجل أن يمنحه الله “حكمة خارقة”.

ووجه ترامب شكرا بوجه خاص للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اجتماع يوم السبت لمساعدته في تأمين إطلاق سراح برانسون، وهو ما لاقى ردا مقتضبا من جانب الرئيس التركي الذي كرر قوله بأن القرار قرار المحكمة وليس قراره هو.

وكتب أردوغان على حسابه على تويتر قائلا “عزيزي السيد الرئيس.. كما أوضحت دائما.. القضاء التركي توصل لقراره بشكل مستقل… أتمنى أن تواصل الولايات المتحدة وتركيا تعاونهما كحليفين وتحاربان معا الجماعات الإرهابية”.

وقال ترامب إن الإفراج عن برانسون لم يكن سهلا بالنسبة لأردوغان.

وردا على سؤال، قال ترامب إن الإدارة تعمل بنشاط بشأن وضع الأمريكيين المسجونين الآخرين وموظفي الحكومة في تركيا. وقال “نحن نعمل بجد جدا”.

وقال برانسون إن مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية في تركيا يعملون لصالح السجناء الأمريكيين الآخرين. وأضاف “يعكفون على الدفاع عن السجناء الآخرين”.

شاهد أيضاً

ماي تتعهد بمواصلة تنفيذ اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي للنهاية

تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بأن تناضل من أجل إنقاذ مسودة اتفاقها لانسحاب بريطانيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 7 =