الإثنين , سبتمبر 24 2018
الرئيسية / اخبار العملات / العملات الاجنبيه / تعرف على أبرز السمات الأمنية لأهم العملات الورقة المتداولة بالعالم

تعرف على أبرز السمات الأمنية لأهم العملات الورقة المتداولة بالعالم

تزوير الأموال ليس ظاهرة جديدة، بل يحدث منذ زمن طويل، حيث يقال إن العملات المعدنية الأولى التي تم سكها في “ليديا” التي تقع في غرب تركيا الآن، كان يتم تزوريها بكثرة، كما أن تزوير النقود المعدنية كان حدث يومي في روما القديمة. ظلت النقود المزورة تشكل مشكلة كبيرة حتى بعد مرور آلاف السنين، حيث كان الأباطرة الرومان يقوموا بتزوير العملات بطريقتهم الخاصة، فكانوا يصنعونها من معادن (SE:1211) منخفضة القيمة، مما يقلل من قيمة العملة، ثم يحاولون تمريرها للتداول بقيمة أعلى من قيمتها الحقيقية، وفي بداية الحرب الأهلية في أمريكا عام 1861 كانت أكثر من نصف العملات الرقمية المتداولة مزورة.

في الوقت الحالي، تسعى الحكومات في جميع دول العالم، اتخاذ إجراءات وخطوات للحد من تزوير العملات الرقمية ومنعها، وابتكار تقنيات جديدة لطباعة العملات تسهل تمييزها عن النقود المزورة، وهذه هي السمات الأمنية لأكثر 10 عملات ورقية يتم تداولها في العالم، بحسب موقع” “titlemax .

– الدولار الأمريكي فئة الـ 100 دولار

أصدرت أمريكا ورقة جديدة مبتكرة من فئة الـ 100 دولار، لمنع التزوير، وتحتوي هذه الورقة على كثير من السمات الأمنية التي تجعل عملية التزوير صعبة، ومن أهم هذه السمات الأمنية لهذه الورقة، أنه عند تعريضها للضوء تظهر صورة مائية مخفية لفرانكلين روزفلت أحد مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية، ومن الممكن رؤيتها من الجانبين، كما يوجد شريط أزرق اللون ثلاثي الأبعاد بالقرب من منتصف الورق، كما يتغير اللون النحاسي للرقم 100 والجرس الموجود داخل المحبرة أسفل الورقة إلى اللون الأخضر عند تحريك الورقة المالية.

– الدولار السنغافوري فئة الـ 1000 دولار

من أهم ما يميز هذه الورقة وجود صورة مطبوعة طباعة غائرة ليوسف إسحاق أول رئيس لسنغافورة بعد استقلالها، من الصعب تزويرها، كما تتسم بالحروف البارزة خاصة لكلمة سنغافورة الموجود أسفلها، مما يساعد المكفوفين على التعرف على فئة الورقة بكل سهولة، وفي الجزء الخلفي من هذه الورقة تم كتابة كلمات النشيد الوطني لسنغافورة “ماجولا سنجابورا” التي تعني “تحيا سنغافورة” بخط صغير من الصعب تقليده.

– الدولار الكندي فئة الـ 100 دولار

تتسم هذه الورقة المالية بوجود صورة كبيرة بارزة وملونة لرئيس الوزراء الثامن لكندا “روبرت بوردن”، إلى جانب صورة ثانية له يوجد أسفلها مبنى يتغير لونه عند تحريك الورقة المالية، ويحيط بالمبنى صف من أوراق شجرة القيقب.

– الدولار الأسترالي فئة الـ 5 دولار

هذه الورقة تتسم بالعديد من المزايا الأمنية، فعند تحريكها يرفرف طائر الـ “Spinebill” الموجود أعلاها بجناحيه، ويتغير لونه كما يتحرك طائر “Spinebill” الموجود أسفلها يمينًا ويسارًا ويتغير لونه أيضًا، كما يتغير اتجاه رقم 5 الموجود داخل المبنى الفيدرالي أسفل الورقة، كما تتسم هذه الورقة بأنها مصنوعة من البوليمر، الذي يدعم قدرتها على مقاومة التلف.

– اليورو فئة الـ 200 يورو

من أهم السمات الأمنية لهذه الورقة، عند وضعها أمام الضوء يمكن رؤية رقم 200 غير المكتمل، الموجود أعلى الورقة بشكل كامل، كما يظهر الخط الداكن الموجود أسفل الورقة، وتظهر داخله كلمة “يورو” وقيمة العملة بخط صغير.

وعند تحريك هذه الورقة المالية، تظل الصورة ثلاثية الأبعاد تتحرك بين قيمة العملة وشكل نافذة، إلى جانب تغير لون قيمة العملة الموجودة في الخلف من الأرجواني إلى اللون البني أو الأخضر.

– البيزو المكسيكي فئة الـ 1000 بيزو

من أهم السمات الأمنية لهذه الورقة وجود خطوط ملونة خلفية، مما يجعل عملية تزويرها صعبة جدًا، فهذه الخطوط صعبة التقليد، حيث إن آلات نسخ العملة تضع نقاط بدلًا من الخطوط، بالإضافة إلى احتواء عملات البيزو المكسيكي من فئة الـ 200 حتى الألف، على صفين من الأرقام يجب أن يكونا بترتيب متطابق.

– الين الياباني فئة 10 آلاف ين

عند تعريض هذه الورقة للضوء تظهر ثلاثة خطوط عمودية مائية، وهذا يجعل من الصعب إعادة نسخ الورقة باستخدام أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وعند النظر إلى الورقة من زاوية معينة يظهر رقم 10000 في الجزء السفلي الأيسر من الجانب الأمامي، كما تظهر كلمة ” NIPPON” التي تعني “اليابان” في الجزء العلوي الأيمن من الجانب الخلفي.

– الجنيه الإسترليني فئة 50 إسترلينيًا

هذه الورقة بها الكثير من السمات الأمنية، حيث تتميز بالطباعة البارزة لقيمة 50 جنيه إسترليني، ولكلمة “بنك إنجلترا” كما تتسم ألوان الورقة وخطوطها بالوضوح الشديد، ولا تشمل أي حواف غير واضحة، مما يجعل من الصعب تقليدها، إلى جانب الصورة الواضحة للملكة إليزابيث الثانية التي تتوسط الورقة المالية، ويوجد صورة مائية أخرى تظهر بوضوح ويظهر معها قيمة العملة عند وضع الورقة أمام الضوء.

– الفرنك السويسري فئة 100 فرنك

تظهر صورة النحات السويسري المعروف “ألبرتو جياكوميتي” على الجانب الأيمن من هذه الورقة المالية، وعلى الجانب الخلفي تظهر منحوتته “L’Homme Au Doigt” التي تعد أغلى منحوته تباع في مزاد بالعالم، ومن أهم السمات الأمنية التي تميز هذه الورقة، عند تعريضها للضوء بزاوية معينة تظهر قيمة العملة المخفية أعلى الورقة، إلى جانب أن الأرقام الموجودة على الورقة مطبوعة طباعة بارزة مقاومة للتلف.

– الراند الجنوب أفريقي فئة الـ 50 رندًا

من أهم السمات الأمنية لهذه الورقة، الشريط الداكن الذي يظهر بشكل كامل عند تعريضها للضوء، ويظهر عليه قيمة العملة وشعار النبالة، وكلمتا “SARB” وهو البنك المركزي في جنوب أفريقيا، و”راند”، كما تحتوي هذه الورقة على خطوط بارزة على جانبيها، مما يجعل ضعاف البصر قادرين على معرفة قيمة العملة.

شاهد أيضاً

الإسترليني ثابت بعد رفض تيريزا ماي عرض الاتحاد الأوروبي

ناضل الجنيه الإسترليني للحصول على التوجه يوم الأربعاء بعد تقارير تفيد بأن رئيسة الوزراء البريطانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 3 =