الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الاسيوي / تعرف على خسائر الصين المحتملة من الحرب التجارية مع واشنطن

تعرف على خسائر الصين المحتملة من الحرب التجارية مع واشنطن

من المرجح أن تواجه الصين سيناريوهات مختلفة في خضم نزاعها التجاري بشأن الرسوم الجمركية مع الولايات المتحدة مع تزايد وتيرة الخسائر في حالة حدوث تصعيد إضافي، بحسب توقعات بنك “جي.بي.مورجان”. وأوضح محللون في مذكرة صادرة عن البنك الأمريكي والتي نشرتها شبكة “بلومبرج” الأمريكية ، اليوم الثلاثاء، أن معركة التعريفات مع الولايات المتحدة من المرجح أن تكلف الصين 700 ألف وظيفة أو أكثر مع مزيد من التصعيد.

وأضاف المحللون أن فقدان تلك الوظائف سيأتي في حالة فرض الولايات المتحدة تعريفات بقيمة 25% على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار وقامت بكين بالرد الانتقامي عبر تخفيض قيمة عملتها 5% وفرضت رسوماً على وارداتها من واشنطن.

 

وبحسب المذكرة، فإنه من المحتمل أن يتعرض 3 ملايين شخص لخسارة وظائفهم إذا لم تنتقم الصين نهائياً.

وأوضحت المذكرة أن الأمور قد تصبح أكثر سوءاً إذا فرضت الولايات المتحدة تعريفات جمركية بنسبة 25% على جميع الواردات الصينية وانتقمت الصين بالرسوم المعلنة بالفعل.

وذكر المحللون أن النتيجة ستكون فقدان 5.5 مليون وظيفة وتقليص 1.3% من نمو الناتج المحلي الإجمالي في ثاني أكبر اقتصاد حول العالم.

ووفقاً للمذكرة الصادرة عن البنك الأمريكي، فإن التأثير سيكون أكبر على الصين إذا زادت الولايات المتحدة من تصاعد حرب الرسوم الجمركية.

وفي الوقت الذي لا يزال فيه التأثير بشكل عام يمكن التحكم فيه فإن البطالة المتزايدة يمكن أن تصبح مصدر قلق رئيسي للسياسة، كما كتب المحللون في المذكرة.

ومن المحتمل أن يساعد اليوان الأرخص الاقتصاد في التغلب على مثل هذه الصدمات، وفقاً للمذكرة.

وأشار المحللون إلى أنه في أسوأ السيناريوهات التي تتعرض فيها أكثر من 5 ملايين وظيفة للخطر فإن اختيار خفض قيمة العملة بنحو 12% في 2019 مقارنة مع العام الحالي سيعوض التأثير السلبي على الناتج المحلي الإجمالي ويقلص صافي خسائر الوظائف إلى 0.9 مليون.

وبحسب حسابات محللو “جي.بي.مورجان”، فإن هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى تدفقات رأسمالية خارجة بقيمة 332 مليار دولار إضافة لهروب أكثر من عُشر احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد.

 

شاهد أيضاً

اقتصاد اليابان ينكمش في الربع/3 والحرب التجارية تخيم على آفاق الانتعاش

انكمش الاقتصاد الياباني أكثر من المتوقع في الربع الثالث من العام حيث تأثر بكوارث طبيعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two × 4 =