الثلاثاء , مايو 21 2019
موقع الأقتصاد نت معروض للبيع بسعر مغري جداً!!!
لمن هو مهتم وجدي ... يرجي التواصل معنا
الرئيسية / المعادن / ذهب / تعرف على ما سيؤثر على أسعار الذهب هذا العام

تعرف على ما سيؤثر على أسعار الذهب هذا العام

ارتفع الطلب العالمي على الذهب خلال هذا العام بنسبة 4.45%، حيث وصل إلى 4345 طنًا، مقابل 4159.9 طنًا خلال عام 2017، ويتماشى هذا الحجم من الطلب مع متوسط الطلب العالمي لخمس سنوات، والذي يبلغ 4347.5 طن. اتجهت أغلب البنوك المركزية حول العالم إلى تكثيف عمليات الشراء، لتعزيز احتياطيات بلدانها من الذهب، حيث بلغت مشتريات البنوك المركزية حوالي 651.5 طن من الذهب، وهو حجم قياسي غير مسبوق منذ حوالي 50 عامًا.

ويرى المحللون أن هذا الشراء المكثف يهدف إلى تقليل مخاطر تقلبات الدولار الأمريكي، خاصة مع زيادة احتمال تباطؤ الاقتصاد العالمي، واحتمال تزايد المخاطر الجيوسياسية، إذ بلغ الاستثمار في سبائك الذهب وعملات الذهب 1090.2 طن، أي ما يعادل 25% من إجمالي الطلب، فيما بلغ الطلب على عملات الذهب خلال العام الماضي نحو 286 طنا، وهو الأعلى منذ عام 2013.

تذبذب أسعار الذهب أمر طبيعي، فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على السعر، ولكن خلال العام الماضي كانت أسعار الذهب تتأرجح بشكل غير طبيعي، وهذا بسبب تعارض الأسباب المؤثرة على السعر، ومع ذلك أنهى الذهب عام 2018 بشكل أفضل بكثير من العديد من أنواع الأصول الأخرى عند 1278.30 دولار، ومن أبرز العوامل المؤثرة على سعر الذهب:

– الدولار الأمريكي

في الغالب تسير حركة الدولار الأمريكي عكسيًا مع المعدن الأصفر، وهذا يحتاج لتحليل أهم العوامل المؤثرة في الدولار، وفي مقدمتها سعر الفائدة، الذي يزيد من قيمة الدولار بسبب تراجع العرض، مما يؤدي إلى الضغط على سعر الذهب.

– معدل التضخم

يؤدي ارتفاع التضخم إلى انخفاض القيمة الشرائية للعملة، وبناءًا عليه يرتفع سعر الذهب، ولهذا ينصح الخبراء الدول النامية المضطربة بعدم الاحتفاظ بكميات كبيرة من النقد لأنه أكثر عرضة للانخفاض.

– المخاطر

تتسبب حالة عدم اليقين والمخاطر الجيوسياسية أو الاقتصادية أو الائتمانية في زيادة مستوى القلق الذي يؤدي إلى رفع الطلب على المعدن النفيس.

حركة أسواق المال

يساهم الأداء الجيد لأسواق المال خاصة الأمريكية، في جذب المزيد من المستثمرين، بسبب العوائد الجيدة، بينما يؤدي أدائها السيء إلى زيادة المخاطر، وبالتالي التوجه إلى الذهب الذي يعد الملاذ الآمن للمستثمرين.

– الطلب على مجوهرات الذهب

نسبة كبيرة من الطلب على الذهب يأتي من الطلب على مجوهرات الذهب، وتشير الأبحاث الاقتصادية إلى أن زيادة الطلب بشكل دائم يرجع إلى تنامي الطبقة الوسطي خاصة في آسيا.

– البريكست

سيؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون التوصل إلى اتفاق إلى الإطاحة بالجنيه الإسترليني، وزيادة الطلب على الذهب، وإذا تم الاتفاق على مد فترة المهلة النهائية لخروج المملكة المتحدة، فإن هذا سيسهم في الحد من المخاطر، وبالتالي عدم اللجوء إلى الذهب كملاذ آمن.

مشتريات البنوك المركزية

الجميع يتساءل، هل ستبقي البنوك المركزية حول العالم على وتيرة الشراء التي سجلتها خلال العام الماضي؟، فالإجابة على هذا السؤال سيكون لها تأثير قوي على سعر الذهب.

الأحداث المفاجئة

يرى خبراء الاقتصاد أن تصاعد بعض المخاطر الجيوسياسية، تأتي في مقدمة الأحداث التي يجب متابعها خلال الفترة المقبلة، ولكن هناك حدث أهم وأكبر يجب مراقبته جيدًا، وهو استمرار التحقيقات في الكونغرس الأمريكي بشأن سلوكيات قد تشكل مخالفات من قبل الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، فإذا نجحت التحقيقات في إثبات حدوثها فسوف يتم حرمانه من الترشح لولاية ثانية، وبالتالي سترتفع أسعار الذهب.

شاهد أيضاً

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار بعد بيانات أمريكية ضعيفة

ارتفعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء، لتحوم قرب أعلى مستوى فيما يزيد عن أسبوع والذي لامسته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 − one =