الجمعة , ديسمبر 14 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الأمريكي / تعرف على مميزات وعيوب كل جهات الاستثمار

تعرف على مميزات وعيوب كل جهات الاستثمار

يوجد أنواع كثيرة من الجهات الاستثمارية، يترتب على اختيار كل واحدة منهم نتائج بعيدة المدى على رأس المال، كما يختلف التوجيه المتوقع تلقيه حسب كل جهة تمويل، وهذه هي خمس أنواع مختلفة من الاستثمار.

– حاضنات ومسرعات الأعمال

تعزز حاضنات ومسرعات الأعمال المشروعات الجديدة في مرحلة الفكرة، كما تمكن الشركات الناشئة من تأسيس البنية التحتية اللازمة لتطوير منتج قابل للتطبيق، وتصل مدة التعاون بين الحاضنات والشركات بضعة أشهر أو عدة سنوات، وهي توفر تمويل مقابل أسهم في الشركة تصل إلى 10% كحد أقصى، الأمر الذي يساعد على زيادة نمو الشركة.

وأهم ما يميز هذا النوع من الاستثمار، أنه يقوم بتوجيه كافة الإرشادات للشركات الناشئة، ويدعم مصداقية الشركة، كما أنه طريقة موثوقة لتوفير فرص أكثر للحصول على الاستثمار في المستقبل، وتكمن عيوبه في قبول عدد كبير من الطلبات، إلا أن مسرعات الأعمال “Y Combinator” و”Techstars” يقبلان من 1إلى 2% من الطلبات المقدمة فقط، كما أن درجة الجودة تتفاوت من مسرعات لأخرى، ففي حين أن بعض المسرعات تقدم توجيه جيد ودعم كبير، تؤدي مسرعات أخرى إلى القضاء على الشركات الناشئة، بالإضافة إلى أن الأسهم التي تحصل عليها المسرعات كبيرة مقابل رأس المال الصغير الذي تقدمه.

– المستثمر الجريء

في هذا النوع من الاستثمار، يقدم المستثمرون رأس مال للشركات الناشئة في مراحلها المتقدمة، ويكون لديهم القدرة على تحمل المخاطر أكثر من باقي المستثمرين، وحتى يحصلوا على مقابل استثمارهم يجعلون صاحب الشركة يبيع شركته أو يطرحها للاكتتاب العام.

يتميز هذا النوع بمرونة كبيرة، فهم لا يفرضون نفس القيود التي تفرضها المؤسسات المالية وشركات الاستثمار المخاطر، كما أن أغلب هؤلاء المستثمرين يكونوا مؤسسين سابقين، أي يمكنهم تقديم خبراتهم الطويلة مع أصحاب الشركات الناشئة، وقادرين على اتخاذ القرارات الاستثمارية بسرعة نظرًا لعدم وجود مستثمرين آخرين.

تكمن عيوب هذا النوع من الاستثمار في أن ترك نسبة من الأسهم لصالح المستثمر الجرئ في مرحلة مبكرة يكون مكلف جدًا، كما أن هؤلاء المستثمرون يمكنهم استغلال المؤسس الساذج نظرًا لعدم وجود مستثمرين آخرين يمكنهم مساءلته، ويمتلكون أموال أقل من التي تقدمها المؤسسات المالية أو شركات الاستثمار المخاطر.

– شركات الاستثمار المخاطر

تقوم هذه الشركات بالاستثمار في الشركات الناشئة على مدى عقد، من خلال صندوق استثماري يتكون من عدد من المستثمرين ومديري الصناديق، وحتى تتمكن هذه الشركات من تحقيق عائد على الاستثمار تلجأ إلى الاستحواذ أو الاندماج أو الاكتتاب العام، ويتم تحديد حجم العائد المطلوب حسب حجم صندوق الاستثمار.

أهم ما يميز هذه الشركات، أنها تكون أكثر استعدادًا لتوجيه الشركات الناشئة، كما توفر تمويل كبير وضخم أكبر من التمويل الذي يدفعه المستثمر الجرئ، وتمنح الشركات الناشئة المصداقية والمكانة الاجتماعية، وأغلب هذه الاستثمارات تستمر لمدى طويل.

وأبرز عيوبها، أن المستثمرون في هذا النوع يسيطرون على إدارة الشركة عن طريق تولي مناصب في مجلس الإدارة، ويستغرقون فترة طويلة لاتخاذ القرارات، كما تتضارب المصالح بين مستثمري المال الخاطر وصاحب الشركة.

– التمويل الجماعي للأسهم

هذا النوع يسمح للأفراد بالحصول على حصة صغيرة من الأسهم مقابل استثمار مبالغ بسيطة، وحتى يحصل المستثمرون على عائد يلجأون إلى بيع أسهمهم في حالة الاستحواذ أو الاكتتاب العام أو الاندماج.

يتميز هذا النوع بأنه يمكن الشركات الناشئة من تحديد طريقة جمع الأموال دون أن يكون هناك عائد كبير على الاستثمار مفروض من ناحية المستثمرون، وفي هذه الحالة يتم جمع الأموال بسرعة خلال فترة تتراوح بين 30 إلى 60 يوم، بالإضافة إلى أنه يتيح لمؤسس الشركات جمع الأموال بالطريقة التي تناسبه.

أما عيوبه فتتمثل في أنه مقيد بعدد معين من المستثمرين وحجم تمويل محدد، كما أن منصات التمويل الجماعي تفرض رسوم متعلقة بعملية الدفع، وهذا النوع من الاستثمار لا يشمل أي إرشادات أو توجيهات مثل بقية الأنواع.

– الاكتتاب العام

الاكتتاب العام، هو عبارة عن عملية تتحول من خلالها الشركة من شركة خاصة إلى شركة عامة، من خلال بيع أسهم الشركة بالبورصة، وهذا يسمح للمساهمين بالحصول على حصة في الشركة.

يتميز هذا النوع بأنه يوفر تمويل ضخم قد يصل إلى مليارات الدولارات، ويوفر سيولة كبيرة للشركة تمكنها من الإنفاق على نواح أخرى، كما يمثل طرح الأسهم للبيع حافز ودعم قوي لجذب المواهب.

وسلبيات هذا النوع تكمن في أن تكلفته المرتفعة، حيث تحتاج الشركة إلى حوالي 1.5 مليون دولار كل عام للعمل كشركة عامة، كما أنه يفقد المؤسسين السيطرة على الإدارة، نظرًا لوجود آلاف المستثمرين الذين لديهم حق التصويت على كل شئ.

شاهد أيضاً

واشنطن تقرر تأجيل زيادة التعريفات على منتجات صينية رسمياً

كشفت تقارير صحفية أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخذت قرار رسمي بتأجيل زيادة التعريفات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven + twenty =