الإثنين , أكتوبر 15 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الخليجي / توقعات بتوسع المزيد من السياسة المالية السعودية خلال النصف الثاني من هذا العام

توقعات بتوسع المزيد من السياسة المالية السعودية خلال النصف الثاني من هذا العام

توقعت شركة “الراجحي المالية” استمرار السياسة المالية التوسعية للمملكة العربية السعودية، خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك بفضل معدل الإيرادات غير النفطية المرتفع، وتوقع تحقيق إيرادات نفطية في 2018 أكبر من الإيرادات المستهدفة، مما يدعم ويعزز نمو الاقتصاد السعودي. وأضافت في تقرير حديث لها، أن توقعات تحقيق الإيرادات النفطية لمعدلات أكبر من المستهدفة، جاءت بفضل الإصلاحات التي قامت بها حكومة المملكة، من أجل دعم تحول الاقتصاد السعودي بطريقة ناجحة.

وأشارت “الراجحي المالية”، إلى أنها تتوقع أن تنجح حكومة المملكة في مقابلة أو على الأقل تجاوز مستويات الإنفاق المستهدفة في موازنة العام الجاري، دون التأثير على عجز الموازنة المستهدف، موضحة أن عجز ميزانية المملكة السعودية الذي وصل إلى 7.4 مليار ريال خلال الربع الثاني من هذا العام، دليل قوي على أن الحكومة تسير في الطريق الصحيح للوصول إلى هذا الهدف.

وأوضحت الشركة، أن الإيرادات النفطية التي وصلت قيمتها إلى 184 مليار ريال، قد جاءت أعلى من توقعاتها، حيث كانت تتوقع أن تحقق 143 مليار ريال، وأرجعت ذلك إلى توزيعات أرباح الأسهم لشركة “أرامكو السعودية”.

وقالت في بيانها، أن طريقة الاستحقاق النقدي للمحاسبة المالية، تشير بشكل ضمني إلى أن توزيعات أرباح الأسهم خلال الربع الأول من هذا العام، قد تكون أقل، وذلك بسبب متطلبات رأس المال العامل، وقد تم تعويضها خلال الربع الثاني، مما يفسر ويوضح الفرق بين توقعاتها وتقديراتها والأرقام التي تم الإعلان عنها.

وأكدت “الراجحي المالية”، أنها مازالت على رأيها، بأن سعر برميل النفط اللازم لتوازن الميزانية هو 76 دولار للبرميل، وهو الذي يختلف عن السعر الذي أعلنه صندوق النقد الدولي في الفترة الأخيرة، والبالغ 88 دولار للبرميل، مشيرة إلى أن الفارق في تقدير سعر التوازن النفطي بينها وبين صندوق النقد هو تقديرات الإنفاق الرأسمالي.

وبحسب البيانات الاقتصادية المتاحة، تراجع عجز ميزانية المملكة العربية السعودية إلى 7.4 مليار ريال، خلال الربع الثاني من هذا العام، مقارنة بـ 46.5 مليار ريال خلال نفس الربع من العام الماضي 2017.

شاهد أيضاً

الريال السعودي عند أضعف مستوى منذ يونيو 2017

بلغ السعر المعروض للريال السعودي 3.7514 للدولار الأمريكي في السوق الفورية خلال المعاملات المبكرة يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four × five =