الأربعاء , يونيو 19 2019
موقع الأقتصاد نت معروض للبيع بسعر مغري جداً!!!
لمن هو مهتم وجدي ... يرجي التواصل معنا
الرئيسية / توقعات وتقارير خبراء اقتصاديون / توقعات سوق النفط الخام خلال عام 2019

توقعات سوق النفط الخام خلال عام 2019

شهد سوق النفط خلال السنة الماضية الكثير من التقلبات في الأسعار، حيث زادت أسعاره صوب أعلى مستوى في 4 سنوات خلال شهر أكتوبر الماضي، وذلك قبل أن يتراجع بحوالي 30 دولار لسعر البرميل الواحد خلال الشهرين التاليين، وقد نشرت بلومبرج أهم التوقعات المتعلقة بسوق النفط الخام خلال العام الحالي.

ومن جهة أخرى، فإن سوق النفط قد تعرض للكثير من العوامل التي أثرت على تحركاته من أهمها القلق والخوف بشأن الطلب وزيادة المعروض، في حين يظل القلق قائم في العام الجاري وسط مراقبة مدى تعاون أعضاء منظمة أوبك وحلفائها على اتفاق خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل كل يوم.

وفي ظل المخاطر الجيوسياسية يرى عدد من المحللين والخبراء أن القلق والشك المسيطر على سوق النفط سوف يصبح أقوى من المتعارف عليه خلال عام 2019 الجاري.

وقد صرح “ريان لانس” الذي يشغل منصب المدير التنفيذي لشركة “كونوكو فيليبس (NYSE:COP)” أن المؤسسة تتوقع تواصل حالة التذبذب في أسعار النفط خلال العام الجاري، وذلك نتيجة حجم المعروض الذي قد يرتفع أو ينخفض من الخام الصخري الأمريكي بحسب حجم الاستثمار به.

وسوف تمر أنشطة الإنتاج الخام الصخري بحالة من الانتعاش في ظل ارتفاع أنشطة الاستكشاف والتنقيب بشرط أن يوجد عوائد مالية تعمل على جذب المستثمرين، حيث يوجد بعض المخاطر الجيوسياسية المرتبطة بصناعة الطاقة وتتعلق باحتمالات انخفاض الطلب على الخام الصخري وضعف النمو الاقتصادي بالعالم.

ومن جانب أخر” أفاد “جريج شارينو” مدير المحافظ المالية لدى “بيمكو” أن عام 2019 سيشهد تغيراً جوهرياً بالنسبة للاستثمار في السلع على العكس ما كان عليه خلال الـ 4 سنوات السابقة، حيث أن منظمة “أوبك” خرجت من التنافسية السوقية خلال عام 2014 وقللت من معدل إنتاجها مما رفع الأسعار.

هذا، ومن المتوقع أن يحدث استقرار بشكل تدريجي في سعر خام برنت بعد اتفاق أبك وفقاً لتوقعات “شارينو”، وفي ذات الوقت مازالت الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لتخطي التوقعات بمعدلات إنتاجها من الخام.

وسوف يرتفع الإقبال على خام الكبريت الذي سوف تستعد المنظمة البحرية الدولية على تأسيس معايير خاصة بمحتوى الكبريت في وقود السفن.

كما أن سوق النفط سوف يمر بالعديد من السلوكيات خلال العام الجاري 2019 من قبل منتجي النفط وبخاصة المسؤولين عن صناعة النفط الصخري، وهذا وفقاً لرؤية “ديفيد ليبوفيتز” الخبير الاستراتيجي في “جيه بي مورجان تشيس”.

وقد أضاف ” ليبوفيتز” أنا هناك فرصة لانخفاض معدل المعروض من النفط خلال الفترة القادمة بسبب انضباط منتجي النفط الصخري في معدل استثماراتهم وضخهم للخام بالسوق.

وعلى صعيد آخر، يوجد العديد من عوامل عدم اليقين التي تؤثر على سوق النفط في العرض والطلب مما يشكل خطورة على توجهات السوق مثلما قال “نيل أتكينسون” رئيس وحدة أسواق الخام بوكالة الطاقة الدولية.

شاهد أيضاً

انخفاض مخزون النفط العالمي ومستقبل الأسواق العالمية

يعمل منتجو النفط في العالم على بيع الخام عن طريق العقود الآجلة وذلك أملاً منهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven + four =