الثلاثاء , سبتمبر 25 2018
الرئيسية / أسواق الأسهم / الاسهم الاجنبيه / “دويتشه بنك” يغادر مؤشر “ستوكس50” لأول مرة منذ 20 عاماً

“دويتشه بنك” يغادر مؤشر “ستوكس50” لأول مرة منذ 20 عاماً

يغادر سهم المصرف الألماني الأكبر في ألمانيا “دويتشه بنك” قائمة المؤشر الأوروبي للشركات خلال سبتمبر الجاري، للمرة الأولى منذ تدشينه في عام 1998. وأكد أكبر مصرف في ألمانيا في بيان مرسل بالبريد الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، أن سهم “دويتشه بنك” سيتم حذفه من مؤشر “يورو ستوكس 50” الأوروبي يوم 24 سبتمبر الجاري. وتقوم البورصة الألمانية “دويتشه بورس” بإعادة تقييم تركيبة مؤشر ستوكس بشكل دوري عبر استخدام بيانات التداول لقياس القيمة السوقية وحجم التداول كأساس لتحديد الشركات التي يتم إدراجها بالمؤشر.

وكان مؤشر “ستوكس” والتابع لمجموعة “دويتشه بورس” أبلغ المستثمرين بالأمس بالتغييرات التي طرأت على “يورو ستوكس 50″ وفقاً لحسابات تستند على إغلاق الأسهم يوم الجمعة.

ويعكس قرار حذف سهم المصرف الذي يتخذ من فرانكفورت مقراً له من المؤشر الأوروبي، الانخفاض الحاد في القيمة السوقية لـ”دويتشه بنك” خلال العام الحالي والتي تراجعت بنسبة 30% إلى 20 مليار يورو.

وبحلول الساعة 10:55 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سهم “دويتشه بنك” بنسبة 0.7% ليسجل 9.84 يورو بقيمة سوقية بلغت 20.34 مليار يورو.

ووصل سهم “دويتشه بنك” للذروة في عام 2007 لكنه فقد نحو 90% من قيمته منذ ذلك الحين وحتى الآن لكن خسائره في العام الحالي فقط بلغت 38% تقريباً.

ويعاني “دويتشه بنك” من مشاكل تتعلق بالأداء المالي وسط محاولات لتحقيق أرباح مستدامة على المدى الطويل، لكن مع ذلك تراجعت أرباحه في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 14% بفعل أنشطة إعادة الهيكلة.

وقال “دويتشه بنك” عبر البيان إن كان ملتزماً بإعادة الهيكلة وتحسين ربحيته، مشدداً على أن إعادة الهيكلة سوف تدعم تقييم دويتشه بنك من جانب السوق وبالتالي زيادة القيمة السوقية.

ويتبع مؤشر “يورو ستوكس 50” أداء أكبر 50 شركة أوروبية رائدة في 9 قطاعات ويضم حالياً 7 بنوك.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان غداً عن مغادرة سهم “كومرتس بنك” للمؤشر الألماني “داكس” خلال سبتمبر أيضاً ليتم استبداله بسهم “واير كارد” للمدفوعات.

شاهد أيضاً

بورصة طوكيو للأوراق المالية مغلقة في عطلة

بورصة طوكيو للأوراق المالية مغلقة يوم الاثنين في عطلة وتستأنف نشاطها المعتاد يوم الثلاثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

seven + 2 =