الجمعة , فبراير 22 2019
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الخليجي / شركات عالمية تتنافس على تنفيذ مشاريع للطاقة المتجددة في المملكة السعودية

شركات عالمية تتنافس على تنفيذ مشاريع للطاقة المتجددة في المملكة السعودية

ذكر رئيس مكتب تطوير الطاقة المتجددة بوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية السيد “تركي الشهري” أن عدد الشركات التي تقدمت بطلبات من أجل تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة قد بلغ نحو 100 شركة من 35 دولة على مستوى العالم. وكانت هذه الشركات قد تقدمت لتنفيذ نحو 7 مشاريع للطاقة المتجددة، وذلك من أصل 12 مشروعاً من المخطط إنجازهم خلال عام 2019 الجاري.

وبحسب ما جاء في صحيفة “الاقتصادية” أن “الشهري” قد أوضح أن نحو 57 شركة من إجمالي الشركات التي تقدمت بطلبات لتنفيذ هذه المشاريع مسجلة فعلياً في المملكة العربية السعودية، مضيفاً أن مسألة تأهيل المؤسسات المتقدمة لتنفيذ المشاريع ستتم بشكل تسلسلي، وذلك بما يعادل كل شهر على الأغلب.

وأشار “الشهري” إلى أن التأهيلات المطلوبة قد يتم تقديمها خلال نهاية فبراير الجاري، لافتاً إلى أنه سيتم الإعلان عن الشركات المتأهلة بعدها بمدة قد تتراوح ما بين شهر وشهرين على أبعد تقدير.

وقد قام مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة خلال الفترة الأخيرة بالإعلان عن فتح باب التقديم للشركات التي ترغب في الاستثمار بسبعة مشاريع خاصة بالطاقة الشمسية والكهروضوئية في المملكة، وذلك بالتزامن مع إنطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية التابع لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية.

وتشكل هذه المشاريع السبعة ثاني خطوة نحو تحقيق الخطط التي وضعتها المملكة العربية السعودية بشأن الطاقة المتجددة، حيث أن تلك المشاريع ستتمكن من توليد طاقة إجمالية يصل حجمها إلى حوالي 1.51 جيجا واط، مما يعنى أنها ستغطي احتياجات الطاقة لما يقرب من 226.5 ألف أسرة.

يذكر أن بعض التوقعات قد أشارت إلى أن تكلفة تلك المشاريع قد يصل إلى 1.51 مليار دولار، على أن تتمكن هذه المشاريع من توفير ما يزيد عن 4500 وظيفة، وذلك من خلال أعمال الإنشاء والصيانة والتشغيل.

شاهد أيضاً

ولي العهد السعودي يتوقع عوائد مجزية من استثمارات كبيرة في الهند

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الأربعاء إنه يرى فرصا استثمارية بأكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 5 =