الثلاثاء , أبريل 23 2019
موقع الأقتصاد نت معروض للبيع بسعر مغري جداً!!!
لمن هو مهتم وجدي ... يرجي التواصل معنا
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الخليجي / شروط صرف المستحقات المالية المتأخرة فى المملكة العربية السعودية

شروط صرف المستحقات المالية المتأخرة فى المملكة العربية السعودية

وضعت لجنة “سداد” الخاصة بمتابعة مطالبات الموردين والمتعهدين والمقاولين المتأخرة في المملكة العربية السعودية خمس شروط لصرف المستحقات المالية المستحقة للمشاريع الحكومية المتأخرة. وقال صالح العواجي، أمين عام لجنة “سداد” في خطابه لمجلس الغرف السعودية، إن الشروط الخمسة تتمثل في الانتهاء من الأعمال واستلامها من الجهات الحكومية المتعاقدة، وليس لدى هذه الجهات مانع نظامي من صرفها، وأن يكون لدى الطرف المتقدم للجنة ما يفيد بذلك، وأن يكون الاستحقاق سابقًا للعام المالي 2018، وإيضاح ما إذا تم سداد جزء من المستحقات من عدمه مع بيان المبلغ المسدد، إضافة إلى أن يكون قد تم الرفع بشكل رسمي من خلال الجهة المتعاقدة، وأن يتم الرفع على بوابة حصر المطالبات من منصة”اعتماد”.

ودعا العواجي الجميع إلى التواصل مع الجهات المتعاقدة بشكل مباشر، والرفع من خلالها لوزارة المالية في وحال وجود مستحقات للعام المالي 2018، لافتًا إلى أن هذه المستحقات خارج صلاحية اللجنة، وأن اللجنة قد تلقت بعض المطالبات تقع خارج نطاق تكليفها، بحسب ما ذكرت صحيفة “عكاظ”.

وأشار خليفة الصبيب، رئيس لجنة المقاولين السابق بغرفة الشرقية، إلى أن سعي المملكة العربية إلى سداد حقوق شركات المقاولات عن المشاريع التي تم إنجزاها خلال الأعوام الماضية، والتي لا توجد إشكالات بشأنها، سيساهم في حل الأزمات المالية للكثير من الشركات المتعثرة، حيث ستعمل السيولة الجديدة على إنعاش القطاع الذي عانى كثيرًا بسبب تأخر المبالغ المستحقة لشركات المقاولات.

ومن جانبه، قال عبد الله الهزاع نائب رئيس لجنة المقاولين السابق، إن الصرف من خلال لجنة “سداد” سوف يحقق السرعة المطلوبة في صرف المبالغ المستحقة، مشيرًا إلى أن من أهم متطلبات مرحلة الرؤية الوطنية، صرف المبالغ المستحقة للمقاولين بسرعة، من أجل تحقيق الفوائد المرجوة في جعل المقاولين مستعدين للمشاركة في المشروعات العملاقة، التي تطرحها الدولة وتتهيأ من خلال رؤية المملكة 2030.

وأوضح محمد برمان عضو اللجنة الوطنية للمقاولات السابق، أن المبالغ التي تعمل اللجنة على تسديدها للمقاولين تبلغ قيمتها حوالي 11 مليار ريال، وتمثل المشاريع التي تم إنجازها والتي لا توجد أي إشكالات بشأنها.

وأضاف أن شركات المقاولات تجهل آلية تسديد المبالغ، ولا تعلم هل سيقتطع منها مبالغ الفاتورة المجمعة كما أشير سابقا أم لا، وهل ستسدد بالكامل أم على دفعات، حيث ستسدد المبالغ لمئات المقاولين، لافتًا إلى أن شركات المقاولات تنتظر الآن توضيح الآلية للتحرك على أساسها.

شاهد أيضاً

مستقبل منطقة الملك عبد الله المالية فى جذب الشركات الأجنبية

على الرغم من عدم وجود مصارف فعلية في منطقة الملك عبد الله المالية، إلا أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve + six =