الثلاثاء , ديسمبر 11 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الاسيوي / طرح “سوفت بنك” …. الاسباب والمكاسب

طرح “سوفت بنك” …. الاسباب والمكاسب

كشفت شركة “سوفت بانك (T:9984)‎” اليابانية عن موعد طرح وحدتها المحلية للاتصالات في طوكيو للاكتتاب، وذلك خلال الشهر القادم، وسيكون هذا الاكتتاب من بين أكبر عمليات الطرح على مستوى العالم، وقد تسألت “بيبيسي” في تقرير لها عن الغرض من هذا الاكتتاب؟. تطمح “سوفت بنك” في جمع 2.4 تريليون ين، أي ما يعادل 21.1 مليار دولار، من عملية الاكتتاب المقرر إتمامها في التاسع عشر من ديسمبر المقبل، وهي خطوة فارقة يرى المحللون أن الهدف منها الإقبال بشكل أكبر نحو الاستثمار التكنولوجي والتحول بعيدًا عن الاتصالات.

نجحت “سوفت بنك” خلال الفترة الأخيرة، من بناء محافظ استثمارية كبيرة في القطاع التكنولوجي وسط ابتعاد تدريجي خلال السنوات القليلة الماضية عن الاتصالات، وكانت الشركة قد بدأت أعمالها كشركة اتصالات يابانية، ولكن بدأت في التحول إلى تكتل تكنولوجي، من خلال عقد صفقات متنوعة وضخ المزيد من الاستثمارات.

ومن أبرز الصفقات التي أبرمتها “سوفت بنك”، بقيادة ” ماسايوشي صن” الرئيس التنفيذي للشركة، شراء شركة “”ARM Holdings البريطانية للرقائق الإلكترونية، بتكلفة تقدر بـ 24 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل 30.1 مليار دولار، كما استثمرت مليار دولار في شركة “وان ويب” الناشئة للأقمار الاصطناعية.

وفي وقت سابق، استحوذت الشركة على أعمال “فودافون” في اليايان، وعلى شركة “سبرينت” الأمريكية للاتصالات، كما دخلت في مجال تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة، وأبرمت شراكة مع شركة “تويوتا” لتطوير خدمات نقل باستخدام سيارات آلية.

واشترت “سوفت بنك” حصة كبيرة من شركة “أوبر” لخدمات الركوب، وأظهرت الشركة شهية استثمارية كبيرة نحو شركة “ديدي تشوشينج” الصينية لخدمات الركوب وتطبيق التاكسي في جنوب شرق آسيا “جراب”.

تنوي “سوفت بنك” اليابانية طرح 16 مليار سهم بسعر مؤقت عند 1500 ين للسهم الواحد، وإذا نجحت في جذب طلبات قوية للشراء، فمن المتوقع أن يصل ما تم جمعه إلى 2.4 تريليون ين، ومن المتوقع أن يحطم هذا الاكتتاب الرقم القياسي الذي سجله “علي بابا جروب” عند طرح أسهمها للاكتتاب في عام 2014، بمبلغ 25 مليار دولار.

ووفقًا لتوقعات الكثير من المحللين، فإن شركة “سوفت بنك” سوف تستغل هذه التمويلات في تدعيم وتقوية موجتها القادمة من الاستثمارات التكنولوجية على مستوى العالم.

شاهد أيضاً

الهند تتوقع زيادة كبيرة في الاستثمارات السعودية

قال وزير الخارجية الهندي فيجاي جوخال إن بلاده تتوقع أن تزيد السعودية الاستثمارات في عدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + 5 =