الأربعاء , أغسطس 15 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد العربي / على من تطبق الضريبة العقارية في مصر؟

على من تطبق الضريبة العقارية في مصر؟

تشهد مأموريات الضرائب المصرية زحام شديد منذ عدة أيام، حيث يحاول المواطنون شداد قيمة الضريبة العقارية قبل أيام قليلة من فرض غرامات تأخير على المتخلفين عن السداد، بحسب الموعد المحدد من قبل وزارة المالية المصرية، في يوم 15 أغسطس الجاري. وصرح أحمد جابر مأمور ضرائب لـ “العربية.نت”، إن هناك طوابير طويلة من المواطنين المصريين أمام جميع مأموريات الضرائب، خاصة المأموريات القريبة من المدن والمناطق السكنية الجديدة، مشيرًا إلى أن هناك مشكلة في التقديرات الخاصة بالضريبة، وهذا هو سبب التأخر في عمليات إنهاء طلبات عدد كبير من المواطنين.

وكشفت مصادر مطلعة، عن إن الموقع الرسمي الذي أنشأته وزارة المالية المصرية، للسؤال عن قيمة وتقديرات الضريبة العقارية، قد استقبل آلافا من الطلبات، التي تتساءل عن قيمة الضريبة وفائدتها والعقوبات التي ستلحق بالمتخلفين عن السداد، وقيمة الغرامات.

ومن جانبها، قالت سامية حسين رئيسة مصلحة الضرائب العقارية، إن هناك إقبال كبير من المواطنين، لسداد الضريبة العقارية بالمصلحة والمأموريات المختلفة، مع زيادة وعي المواطنين بضرورة السداد وأهميتها.

قانون الضريبة العقارية الجديد، يقوم على تحول الضريبة من ضريبة على إيرادات العقارات، إلى ضريبة على امتلاك الثروة العقارية، مما يضمن خضوع العقارات المغلقة والمشغولة للضريبة، وذلك لحث المواطنين على فتح هذه العقارات المغلقة، ولزيادة إيرادات الدولة.

وتقع هذه الضريبة على مالك العقار، أو من له على هذا المبنى حق عيني بالانتفاع أو بالاستغلال، سواء كان شخص اعتباري أو طبيعي، وبهذا يكون المستأجر من غير المكلفين بأداء هذه الضريبة.

وينص القانون على إعفاء المكلفين غير المسجلين بمأموريات الضرائب العقارية، من سداد أي أعباء تترتب على الضريبة عن السنوات الماضية عن العمل بالقانون الجديد رقم 196 لسنة 2008، بشرط التقدم بإقرارات على عقاراتهم خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون، حتى يتم محاسبتهم ضريبيًا من تاريخه وليس بأثر رجعي.

تطبق هذه الضريبة على كافة العقارات المبنية على أرض مصر، ماعدا بعض الحالات مثل الوحدات تحت الإنشاء، والعقارات المملوكة للدولة والمخصصة للنفع العام، والعقارات المبنية المملوكة للدولة ملكية خاصة، على أن تفرض عليها الضريبة من أول الشهر التالي لتاريخ التصرف فيها بأي طريقة، سواء لمصلحة أفراد أو أشخاص اعتبارية.

كما لا تطبق الضريبة على الأبنية المخصصة لإقامة الشعائر الدينية أو التعليم الديني، والأحواس ومباني الجبانات، والعقارات التي تنتزع ملكيتها للمنفعة العامة، والأراضي الفضاء طالما لم يتم استغلالها.

وتقدر الضريبة بمعرفة لجان الحصر والتقدير وفق معايير فنية معينة، من أهمها موقع العقار، هل به أشجار أم لا؟، هل الشارع مرصوف رصف جيد أم لا؟، هل يطل على نهر، بحر، حديقة؟، وطبيعة مواد البناء، تاريخ البناء، وطبيعة الحي الموجود به العقار، وهل يوجد به مرافق أم لا؟، وهل تصل الموافق لجميع الوحدات السكنية بالعقار أم لا؟، وأسعار الايجارات السارية بالمنطقة، وأسعار البيع للعقارات بالمنطقة، خلال الخمس سنوات الأخيرة.

شاهد أيضاً

أسعار الحديد اليوم في مصر

تشهد أسعار الحديد، اليوم الثلاثاء، 14 أغسطس 2018، استقراراً مقارنة بـأسعار أمس الاثنين. وسجل حديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven + 19 =