الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الأمريكي / قطاعات أمريكية ستتأثر بسيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب

قطاعات أمريكية ستتأثر بسيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب

بعد يوم انتخابي طويل، ووسط ترقب شديد، ظهرت نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي، والتي فاز فيها الحزب الديمقراطي بأغلبية المقاعد في مجلس النواب الأمريكي، وعادت إليه قوة التشريع، بعد عامين من سيطرة الجمهوريين على السلطتين التنفيذية والتشريعية. تلك النتيجة المتوقعة ستغير المعادلة، وستحدث الكثير من التغيرات على العديد من القطاعات، سواء المالية، الاقتصادية، الصحية، التعليمية، الضرائبية وغيرها، حيث إن الكثير من مشاريع القوانين العالقة التي لم يمررها مجلس النواب خلال العامين الماضين، ستجد طريقها إلى مجلس الشيوخ الآن، بعد موافقة مجلس النواب عليها بأصوات الأغلبية الزرقاء.

وبعد هذا التغير، لن يتمكن الحزب الجمهوري من تمرير قوانين يرى الديمقراطيون أنها تضر بالاقتصاد الأمريكي، حتى لو وافق مجلس الشيوخ عليها، وسيصبح الأمريكيون أمام عامين بين مد وجزر تعرقله التكتلات الحزبية.

تشير التوقعات إلى أن هناك 4 قطاعات بأمريكا سوق تتأثر بنتائج انتخابات الكونغرس الأمريكي، وسيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب، وهي:

– قطاع الأدوية والتكنولوجيا الحيوية

من المتوقع أن تصعد قيمة أسهم هذه القطاع، بفضل غياب خطر القيود على أسعار المنتجات الدوائية، حيث يرى المحللون أن العرقلة المتوقعة في الكونغرس الأمريكي ستحول دون تمرير مراسيم تفرض قيودا على أسعار الدواء، وهذا سيجعل الشركات قادرة على تحديد الأسعار حسب العرض والطلب، وبالتالي سينجذب المزيد من المستثمرين لهذه القطاع.

– قطاع التكنولوجيا

يتوقع المحللون أن يكون هذا القطاع عرضة للمزيد من الرقابة والمتابعة من قبل الجهات التنظيمية، بصرف النظر عن الحزب المسيطر في الكونغرس.

– قطاع البنوك

في الغالب، لن يواجه هذا القطاع تشديدا رقابيا أكبر، حيث إن مشرعي القطاع المالي الذي يؤيدون سياسات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” باقون في أماكنهم، على الرغم من أن المحليين يتوقعون المزيد من الضغط على أسهم البنوك، قبيل نهاية ولاية “ترامب”.

– قطاع الصناعات والبنية التحتية

يرى المحللون أن الحزب الجمهوري لن يستطيع تمرير حزم الإنفاق التي من شأنها تدعيم الاقتصاد وتوظيف المزيد من الشباب الأمريكي في الصناعات الأمريكية.

وبالنسبة لقطاع النفط، فعلى الأرجح لن يتأثر بنتائج انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، إلا إذا تغير موقف الحزب الجمهوري تجاه العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، والتي كانت أهم أسباب زيادة أسعار الطاقة.

شاهد أيضاً

الإدارة الأمريكية: الصين لم تغير ممارساتها التجارية غير العادلة

اتهمت الإدارة الأمريكية الصين بعدم تغيير الممارسات غير العادلة التي تشعل النزاع التجاري بين أكبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 3 =