الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد العربي / لماذا غيرت”موديز” نظرتها للبنوك المصرية من مستقرة إلى إيجابية؟

لماذا غيرت”موديز” نظرتها للبنوك المصرية من مستقرة إلى إيجابية؟

قالت سهر الدماطي، العضو المنتدب لشركة “يونيون كابيتال” للاستشارات المالية، إن وكالة “موديز” رفعت مؤخرًا نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي المصري من مستقرة إلى إيجابية، بسبب التحسن الملحوظ للدولة نفسها، ونجاح الخطة الاقتصادية الموضوعة مع صندوق النقد الدولي، الأمر الذي أنعكس بشكل إيجابي على جميع المؤشرات التي بدأت تتجه تحو التحسن.

وأضافت الدماطي خلال حديثها مع فضائية “العربية”، أن الاحتياطي النقدي في مصر وصل لأول مرة إلى 45 مليار دولار، وهو ما يغطي 9 أشهر استيراد، وهذا بالطبع يعد إنجاز كبير، كما نما الناتج القومي من 2% إلى 5.3%، بينما تراجع معدل التضخم من 35% إلى أقل من 15% على أساس سنوي.

وأوضحت، أن كل هذا التحسن ينعكس بشكل قوي على أداء البنوك المصرية، حيث إنها تحقق أرباح مرتفعة منذ ثلاث سنوات، كما تراجعت نسبة القروض المتعثرة من 10% إلى 4.5%.

وأشارت إلى أن ارتفاع معدلات التضخم على أساس شهري كان أمراً متوقعاً مع اتجاه الحكومة المصرية إلى خفض الدعم وصولاً إلى إلغاء الدعم بشكل كامل، لافتة إلى أنه من الانتهاء من المرحلة الأخيرة للدعم، سيبدأ البنك المركزي المصري حينها خفض معدل الفائدة، الأمر الذي سينعكس على الاستثمار بشكل إيجابي وقوي.

يذكر أن وكالة “موديز” العالمية للتصنيف الائتماني قد رفعت مؤخرًا نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي المصري من مستقرة إلى إيجابية، وذلك بفضل تعافي معدلات الإقراض وربحية رؤوس الأموال لدى البنوك المحلية.

وأصدرت الوكالة تقرير، نوهت فيه إلى تحسن بيئة التشغيل على خلفية الإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الحكومة المصرية، وزيادة الاستثمارات الخاصة المحلية ومشروعات البنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى زيادة معدلات التصدير والطلب على الإقراض.

كما أشار التقرير إلى استقرار ربحية البنوك بدعم من استثماراتها الضخمة في أدوات الدين الحكومية التي استحوذت علي 40% من الأصول البنكية بنهاية شهر يونيو الماضي، متوقعًا استمرار الربحية الكبيرة للبنوك بدعم من ارتفاع الإيرادات العمولات، واستقرار جودة محفظة القروض عند المعدلات التي سجلتها في مارس الماضي بقروض متعثرة تبلغ نسبتها 4.5% من إجمالي محفظة الائتمان.

شاهد أيضاً

نمو تحويلات المصريين في الخارج 20.4% في سبتمبر

قال البنك المركزي المصري في بيان إن إجمالي تحويلات المصريين العاملين في الخارج زاد 20.4 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × three =