الأربعاء , أغسطس 15 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الاسيوي / متى تتوقف اليابان عن طباعة النقود لإنهاء حالة الانكماش الاقتصادي؟

متى تتوقف اليابان عن طباعة النقود لإنهاء حالة الانكماش الاقتصادي؟

تحاول السياسات النقدية في اليابان الحفاظ على اقتصاد البلاد كما هو دون أي تدهور, والأمر الذي دفع اليابان إلى البحث عن بعض الحلول الجديدة والمبتكرة لكي يتخلص البنك المركزي من طباعة النقود إلى الأبد، وذلك وفقا لتقرير وكالة بلومبرغ الاخبارية. ففي السابق لم يتصرف رؤساء البنوك اليابانية لمنع الوصول إلى حالة الانكماش , ففي عام 2013 بدأ “هاروهيكو كورودا” الذي يشغل حاليا منصب رئيس البنك المركزي الياباني أول اجتماعاته بتعزيز حياة المصرف المركزي من السندات الحكومية وأذن الخزانة إلى 48% بعدما كانت عند مستوى 12%, بالإضافة إلى ذلك فقد ساهم في جعل البنك الياباني من بين أكبر عشرة بنوك مساهمة في 40% من الشركات المتداولة في بورصة البلاد.

وقرر “كورودا” في عام 2016 الانتهاء من فترة الانكماش التي شهدتها البلاد, وحاول أن يسير على نفس الخطوات التي اتهجتها الدنمارك والسويد وسويسرا ومنطقة اليورو في التحول إلى سياسة الأسعار الفائدة السالبة.

ومن ناحية أخرى وفي ظل انخفاض معدلات البطالة اليابانية التي سجلت أدنى مستوياتها عند 2.2% بعد 26 عاماً عانت فيهم البلاد من البطالة, يجب أن يكون التضخم ما يقرب من 1.5%.

وتعتمد دولة اليابان بشكل كبير على النقد , فقد بلغ حجم المدفوعات الغير نقدية نحو 20%, فالمواطنين اليابانيين يفضلون الاحتفاظ بالعملة المحلية “الين” وهو الأمر الذي لا يمكن تغييره أبداً.

من الممكن أن تنتهي حملة رئيس الوزراء الياباني لمكافحة الانكماش، وذلك في حالة استنزاف طاقة السياسة النقدية للبلاد.

ومن المتوقع أنه بحلول عام 2023 ستعزف دولة السويد عن استخدام النقود للإنهاء الانكماش بالدولة, الأمر الذي قد يدفع دولة متقدمة تكنولوجيا مثل اليابان من البدء في اتباع هذه السياسة النقدية والتوقف عن استخدام النقود قبل قبل هذا التاريخ.

ويمكن للبنك المركزي الياباني تطوير الأموال الإلكترونية الجديدة المدعومة من قبل الدولة، ومن ثم إعطائها للحكومة التي ستقوم بدورها في وضع هذه الأموال في حسابات الأشخاص, ولكن يمكن أن تنخفض قيمة هذه النقود بنسبة 1% في حالة مرور شهر دون الإنفاق منها.

شاهد أيضاً

احتياطي النقد الأجنبي للصين يرتفع للشهر الثاني على التوالي

ارتفع احتياطي الصين من النقد الأجنبي للشهر الثاني على التوالي خلال يوليو الماضي، مخالفاً توقعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 1 =