الخميس , يناير 24 2019
الرئيسية / طاقة نفط وغاز / مستقبل اسعار النفط الخام بعد المكاسب الاخيرة

مستقبل اسعار النفط الخام بعد المكاسب الاخيرة

خلال الربع الأخير من العام الماضي، عانت أسعار النفط من ضغوط هبوطية حادة، جعلتها تدخل نطاق السوق الهابط، إلا أنها بدأت مؤخرًا تسير عكس هذا الاتجاه، ولو نجحت في اختراقه، فهذا يعني بداية سلسلة من المكاسب على المدى القريب، بحسب تقرير لـ “ماركت ووتش”. ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم فبراير إلى 52.36 دولار للبرميل الواحد، مرتفعة بنسبة 5.2% خلال تعاملات أمس الأربعاء، مسجلة بذلك أعلى مستوى لها منذ منتصف ديسمبر 2018، كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي “برنت” إلى 61.44 دولار للبرميل بنسبة 4.6%، وهو أعلى مستوى لها منذ منتصف ديسمبر الماضي أيضًا.

وبهذا يكون الخام الأمريكي قد اقترب من متوسط السعر المتحرك لخمسين يومًا، والذي يبلغ 53.50 دولار للبرميل، بحسب بيانات “فاكت ست”، ويكون خام “برنت” على مقربة من المتوسط المتحرك لخمسين يومًا، البالغ 62.43 دولار للبرميل.

وصلت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في أربعة سنوات، خلال شهر أكتوبر الماضي، عندما تخطى خام “نايمكس” 76 دولار للبرميل، وخام “برنت” 76 دولار للبرميل، وذلك قبل دخول السوق إلى النطاق الهابط، وتراجع الأسعار بأكثر من 40%.

يرى المحللون أن تجاوز متوسط تحركات الأسعار على المدى القصير، إشارة جيدة تعكس الاقتراب من تحول كبير في السوق، وبصورة عامة فإن الإغلاق قرب المستويات المسجلة أمس الأربعاء مؤشر واضح على الخروج من نطاق السوق الهابط على الأقل.

تسببت عوامل عديدة في تراجع سوق النفط وهبوط أسعاره بشكل كبير، إلا أن إعلان منظمة “أوبك” وحلفائها خفض إمداداتهم النفطية، وبدء المباحثات بين بكين وواشنطن لإنهاء الحرب التجارية بينهما، إلى جانب التقارير التي تفيد بأن الطلب على النفط مازال قويًا، كلها عوامل ساعدت في دعم أسعار النفط.

يشار إلى أن أسعار النفط قد تراجعت خلال تعاملات اليوم الخميس، بعد المكاسب التي سجلها أمس الأربعاء، وذلك بسبب البيانات التي كشفت تراجع المخزونات الأمريكية من الخام بأقل من المتوقع، ولكن بشكل عام يرى الخبراء والمحللون أن تجاوز الأسعار لمتوسط الخميس يومًا، سوف يجعل الأسواق أكثر تفاؤلًا وسيدعم الأسعار بشكل قوي.

شاهد أيضاً

السعودية: لا حاجة لاجتماع استثنائي لأوبك قبل أبريل

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يوم الأحد في أبوظبي إنه لا يرى حاجة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two + 1 =