الأربعاء , نوفمبر 21 2018
الرئيسية / اخبار اقتصاديه / الاقتصاد الخليجي / هيئة المقاولين السعودية تقدم مقترحات لحل الأزمة التمويلية

هيئة المقاولين السعودية تقدم مقترحات لحل الأزمة التمويلية

أعلنت الهيئة السعودية للمقاولين عن عدد من المبادرات التي تم تقديمها، وذلك لإيجاد حل لأبرز التحديات التي تواجه القطاع مثل التمويل، لافتة إلى أن هذه المبادرات التي بلغ عددها نحو 13 مبادرة لا تزال تحت الدراسة من قبل بعض المختصين في وزارة المالية السعودية، وذلك لحين رفعها إلى الجهات المسئولة للبت فيها.

وتشمل هذه المبادرات بعض الحلول التمويلية للمنشآت الصغيرة في المملكة العربية السعودية والتي تتخطى نسبتها نحو 90 % من جميع مؤسسات المقاولات في المملكة.

وأشار المهندس “أسامة بن حسن العفالق” الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين إلى وجود دراسة توضح مشكلة التمويل في قطاع المقاولات وخاصة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكانت هذه الدراسة مقدمة من قبل مكتب استشاري عالمي، ومن ثم جاءت للهيئة فكرة هذه المبادرات لحل تلك الأزمة.

وأوضح “حسن العفالق” أن نحو 96 % من الشركات العاملة في هذا القطاع في المملكة العربية السعودية تعاني من افتقارها في التصنيف بينما 4 % منها قد جاءت في التصنيف، مبيناً أن هيئة المقاولين تتعاون مع اللجنة المعنية بوزارة الشئون المالية والقروية في المملكة، وذلك من أجل تحسين نظام التمويلات في القطاع.

وأضاف أن الهيئة تقوم في الوقت الحالي بوضع عدد من العقود النموذجية لجميع أنشطة المقاولات لحل مشكلات القطاع والتي ترجع إلى عدم وضوح العقود، لافتا إلى أنها تحرص على المحافظة على حقوق المقاول و الطرف الأخر أيضاً.

وفي الوقت الحالي تسعى الهيئة السعودية للمقاولات بالتعاون مع وحدة المحتوى الوطني، وذلك لتقديم بعض المبادرات من أجل دعم قطاع المقاولات، وكذلك إيجاد بعض الحلول لمشاكل المشاريع المتعثرة، كما أوضح “العفالق” أن هذه التعثرات في المشاريع من الممكن أن تتوقف ولكن في حالة توافر البيئة التنظيمية الواضحة.

شاهد أيضاً

وزير الاقتصاد الإماراتي يأمل بحل مسألة الرسوم الأمريكية العام القادم

قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري يوم الثلاثاء إنه ينبغي ألا تفرض على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twenty + three =