السبت , أكتوبر 20 2018
الرئيسية / طاقة نفط وغاز / وكالة الطاقة تتوقع تراجع الطلب على النفط مع قفزة الأسعار

وكالة الطاقة تتوقع تراجع الطلب على النفط مع قفزة الأسعار

خفضت وكالة الطاقة الدولية تقديرات الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي، محذرة من ارتفاع أسعار الخام. وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها عبر بيان، اليوم الأربعاء، إنها تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً في العام الحالي مقارنة مع تقديرات سابقة تبلغ 1.5 مليون برميل يومياً.

وذكرت الوكالة أنه من المرجح أن يكون الطلب العالمي على النفط معتدلاً في عام 2018 مع اقتراب سعر برميل النفط من مستوى 80 دولاراً.

وأضافت أن هذه القفزة في أسعار النفط سوف تؤثر سلباً في نمو الطلب العالمي على الخام، خاصة مع انخفاض دعم المستخدم النهائي في العديد من الاقتصادات الناشئة خلال السنوات الأخيرة.

ووفقاً للوكالة، فإن التغيير السريع في الوقت الراهن بشأن الوضع الجيوسياسي سوف يحرك الاهتمام بعيداً عن المخزونات، حيث ينظر المنتجون والمستهلكون في كيفية الحد من التقلبات داخل سوق النفط.

وأكدت أنها سوف تراقب التطورات عن قرب كما أبدت استعدادها للتعامل إذا دعت الضرورة من أجل الحفاظ على استقرار الأسواق.

وفيما يتعلق بالأزمة الإيرانية، أشارت الوكالة إلى أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة سابقاً وتم تعليقها في أوائل عام 2016 أدت إلى تخفيض صادرات إيران النفطية بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً.

ووفقاً لبيانات رسمية، فإن إنتاج إيران النفطي يبلغ 3.8 مليون برميل يومياً كثالث أكبر منتج للخام في أوبك بعد السعودية والعراق، كما قامت بتصدير 2.6 مليون برميل يومياً خلال أبريل الماضي.

شاهد أيضاً

النفط مستقر في ظل التوترات السعودية بعد تهاو بفعل المخزونات

استقر النفط يوم الخميس حيث عوض الدعم الناتج عن التوترات المستمرة بشأن اختفاء صحفي سعودي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 16 =